الإعــلام الآلي والرياضيــات يشتمل على جميع مبادئ الإعلام الآلي والرياضيــات

إضافة رد
قديم 24-08-2008, 10:53 AM
  #1
MiMoO_Tz
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2008
الدولة: جلالة وطن المحبـة
المشاركات: 197
MiMoO_Tz عضو يستحق التميز
12 الدرس الأول : البرمجة بلغة الباسكال °ˆ~¤®§(§ دورة الإبداع §)§®¤~ˆ°


°ˆ~¤®§(§ منتدى المهندس الجزائري §)§®¤~ˆ°
°ˆ~¤®§(§ دورة الإبداع §)§®¤~ˆ°

°•.¸.•°°•.¸.•°™<^_^> MiMoO_Tz <^_^> ™°•.¸.•°°•.¸.•°

السلام عليكم :
الحقيقة أود أن أشكر كل الذين ساهموا و يساهمون في إثراء المنتدى و الأخذ به في مصاف المنتديات الرائدة ، و الحقيقة زاد حبي له يوما بعد يوم و ذلك لأنه يجمع تحت خيمته مهندسي الجزائر و أعتقد أني واحد منهم 'فكل إنسان إلى أرضه يشتاق و إلى نهضته ينساق '.
في بداية الحديث والله الدورة هذه سأتحدث فيها عن لغة الباسكال ، كيف نبرمج في هذه اللغة ؟
فبعد التطور الشديد في لغات البرمجه ، والاعداد الهائله من الطلبه التى تحاول ان تتعلم
ولوشيئا يسيرا لكي يسيروا في الدرب الاسلم لهم ، كان لابد من لغه برمجه حتى ان لم تكن
بمستوى التقنيات الجديده لكي يبدأ بها المبرمج الجديد في عالم البرمجه .
و لتسهيل الدخول إلى عالم البرمجة الكل ينصح بلغة الباسكال كأول لغة إلى الولوج إلى عالم الباسكال و ذلك لمميزات السهولة و قربها إلى الخوارزميات بشكل كبير جدا .....

في هذه الدورة جمعت كل الكتب و التمارين التي عندي و رفعتها في سرفر خاص و شفرتها لأجعلها بشكل حصري إلى منتدايا الغالي منتدى المهندس الجزائري ...

في هذه الدورة لن أطيل الشرح و لكن سأعطي لمحة عن لغة الباسكال ،و سأترك الأعضاء يحملون الكتب التي رفعتها لأن بها فائدة عظيمة ، ففي بداية الأمر حاولت أن أشرح و أنتقي من الكتب و لكن وجدت نفسي أحتكر ، و عملا بالمثل القائل " لا تعطه السمك ،و لكن علمه كيف يصطاده "

¨°o.O ( تاريخ لغه باسكال ) O.o°
إلى Blaise Pascal تعود قصة الرياضي والفيلسوف الفرنسي بليز باسكال
منتصف القرن السادس عشر ميلادي عام 1642 م حيث أن هذا الشاب والذي
كان يبلغ الثامنة عشر ربيعا والذي كانت بوادر العبقرية والاختراع تبدو جليه
على أعماله وحيث أنه كان شديد الإبداع في علم الرياضيات مولعا
بالاكتشافات العلمية وتطبيق النظريات الرياضية .
ففي نفس السنه اخترع أول حاسب نصف آلي وسمي باسمه ( حاسب باسكال
1642 ) ، وكان ذلك لسبب أساسي وهو مساعده أبيه الذي كان يعمل في
مؤسسة الضرائب محصلا للفواتير والذي كان يقضي معظم لياليه مستخدما
العد اليدوي في إحصاء وتدقيق حسابات المبالغ التي حصلها وقد كان يشكل
هذا النوع البطيء من الحساب إرباكا لعائلته ، وبالتالي يأخذ منه الوقت
الكبير.
يتكون حاسب باسكال الميكانيكي من مجموعه متتالية من الإطارات
( الأقراص ) كل واحد منها مرقمة من الصفر إلى التسعة ، هذه الإطارات
مرتبه بحيث تقرأ الأرقام المسجلة عليها من اليسار إلى اليمين ويتم إدارتها
يدويا عن طريق الذراع ، فعندما يتم أحد هذه الأقراص دورته من الصفر إلى
التسع فإن نتوء الرقم 9 يدفع الطارة المجاورة له رقما واحدا وعند ذلك أي
دورة الطارة الأولى تسعة مواقع متتالية ( دوره كاملة ) فإنها تدفع الطارة
التالية لها من اليسار موقعا واحدا وهكذا حتى يتم تسجيل العدد. وبهذه
الطريقة استطاع والد باسكال إجراء عمليات الجمع والطرح أما عمليات
الضرب والقسمة فتتم بتكرار عمليات الجمع والطرح مرات متعددة.


°o.O ( بدايه اللغه) O.o°
في عام Niklaus Wirth باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة البروفيسور
1970 . كان اسمها سابقا ، نسبه الى عالم الرياضيات الفرنسي المشهور
لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه . Blaise Pascal
لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من
انها فقط لغه اكاديميه و لكّنها استخدمت تجارياً ايضا ، وقد قرر منهج لغه
باسكال في العديد من الجامعات في مختلف الدول ،

°o.O ( المترجم) O.o°
Free يوجد العديد من المترجمات التى تعمل على باسكال ، ومن اشهرها ال
ايضا هناك النسخه التربو ، Borland Pascal ايضا هناك البورلاند Pascal
وهناك ايضا نسخه ،Turbo Pascal وهى التى سنتعمد عليها في هذه الدورة
من شركه مايكروسوفت ، والعديد العديد .
الشئ الوحيد الذي تختلف فيه هذه المترجمات هي في كتابه بعض الدوال ،
وطرق تنفيذها ، كل مترجم له مكتباته ودواله الخاصه . لكن الفكره البرمجيه
هى نفسها في جميع المترجمات وليس لغه باسكال فقط وبالاصح لجميع لغات
البرمحه الفكره البرمجيه واحده وان اختلقت طرق كتابه الكود بشكل لاخر،
لكن في النهايه الفكره واحد .
لذلك عند انتقال المبرمج المتقن للغته الى لغه لاخرى ، سيجد نفسه في وقت
قصير اصبح مدرك للغه الجديده ليس لان اللغه الجديده سهله ، ولكن لان
المبرمج اساسه متين و فاهم الفكره البرمجيه .


°o.O ( البرامج) O.o°
للتعبير عن معنين ، الاول لوصف الاوامر program تستخدم كلمه برنامج
التي يكتبها المبرمج ، والثاني لوصف البرنامج source code المصدر
بأكمله . هذا الاستخدام لكلمه برنامج قد executable software التنفيذي
ينتج عنه الكثير من الارتباك ، لذلك سنحاول التفرقه بين الاوامر المصدر من
ناحيه ، والبرنامج التنفيذي من ناحيه اخرى .
البرنامج يمكن تعريفه بأنه مجموعه من الاوامر التى يكتبها المبرمج أو بأنه
احد الاجزاء التنفيذيه من التطبيق .
يمكن تحويل الاوامر المصدر الى برنامج بطريقتين : الاولى هي ان يقوم
المفسر بتحويل الاوامر المصدر الى اوامر يفهمها الحاسب بحيث يقوم بتنفيذها
على الفور . والطريقه الثانيه هى ان يقوم المترجم بتحويل الاوامر المصدر
الى برنامج ، والذي سيمكنك تشغيله في وقت لاحق . وبالرغم من سهوله
استخدام المفسر ، فإن اغلب لغات البرمجه الجاده تستخدم المترجم ، لان
الاوامر المترجمه يتم تشغيلها اسرع . وتندرج لغه باسكال ضمن اللغات
المترجمه .


°o.O ( الفرق بين المترجم والمفسر) O.o°
يقوم المفسر بقراءه الاوامر المصدر ثم يترجم البرنامج ، بحيث يحول الاوامر
التى كتبها المبرمج الى اجراءات مباشره ، اما المترجم فيقوم بترجمه الاوامر
المصر الى برنامج تنفيذي يمكن تشغيله في وقت لاحق ،ايضا امكانيه توزيع البرنامج التنفيذي على اشخاص لا يملكون المترجم (اللغات
المستخدمه للمترجم) ، اما بالنسبه للغات التى تستخدم المفسر فلا بد من وجود
المفسر لتشغيل البرنامج .


°o.O (البرمجه الاجرائيه والهيكليه ) O.o°
حتى وقت قريب ، كان ينظر الى البرامج على انها سلسله من الاجراءات التى
تستجيب للبيانات . والاجراء ماهو الا مجموعه من الاوامر المحدده التى
يجري تنفيذها واحدا تلو الاخر . كان يتم فصل البيانات عن الاجراءات ، وكان
جوهر البرمجه يكمن في معرفه الاجارءات التى استدعت اجراءات اخرى ،
ومعرفه البيانات التى تم تغييرها .
وللتغلب على هذا الموقف الذي يؤدي الى احداث بعض الارتباك ، ثم انشاء
. structured programming البرمجه الهيكليه
ان الفكره الرئيسيه المبنيه عليها البرمجه الهيكليه تماثل في بساطتها فكره "فرق
تسد" . يمكن تخيل البرنامج على انه مركب من مجموعه من مهام . واي
مهمه اعقد من ان توصف بسهوله سيتم تقسيمها الى مجموعه من المهام
الاصغر الى ان تصبح المهام صغيره بالدرجه الكافيه لفهمها واستيعابها بسهوله
على سبيل المثال ، ستجد ان حساب متوسط مرتبات الموظفين باحدى الشركات
مهمه معقده ، ومع ذلك ، بمقدورك تقسيم هذه المهمه الى المهام التاليه :
1. معرفه مرتب كل موظف
2. حساب عدد الموظفين
3. جمع كافه المرتبات
4. تقسيم مجموع المرتبات على عدد الموظفين
من الممكن تقسيم مهمه جمع المرتبات ( 3) الى الخطوات التاليه :
1. احضار السجل الخاص بكل موظف
2. الوصول الى قيمه المرتب
3. اضافه المرتب الى اجمالي المرتبات
4. احضار سجل الموظف التالي
وهكذا ، يتم تقسيم المهام المقعده الى مهام فرعيه اصغر منها حتى تصبح
المشكله يسيره .

°o.O ( بيئه التطوير) O.o°

سنعتمد على Turbo Pascal كما ذكرنا سابقا ، تم اعتماد المترجم
والسبب في ذلك حيث يحتوي على عدد كبير من الاجراءات الجاهزه ، بخلاف
بقيه المترجمات التى تعمل على هذه اللغه ، هذا لا يعني ان البقيه غير مناسبه
للعمل .
، c:\tpw عاده ياخذ المسار ، Turbo Pascal عند تنصيب برنامج
وتستطيع الوصول اليه من خلال قائمه ابدأ ، ثم الذهاب الى البرامج الملحقه ،
. TPW.EXE بعدها اختر ، tpw ثم اختر

في الواجهه الاساسيه ، يمكنك كتابه الاكواد التى سوف تتعلمها لاحقا ، ايضا
كما ذكرنا سابقا ، التعليقات سوف تكون باللون الازرق ، والكلمات المحجوزه
سوف تكون بالخط العريض .
شريط العنوان ، يحتوي على مسار التطبيق الحالى .
شريط القوائم ، يحتوي على العديد من القوائم كما نلاحظ . وهي لن تختلف
، compile اما بالنسبه للقائمه . ( word عن اي تطبيق اخر( مثلا برنامج
فهي لتشغيل البرنامج (اي تنفيذه ) . run فهي لترجمه البرنامج . والقائمه
شريط الادوات ، يحتوي على مجموعه من الادوات التى هي اختصار لبعض
الاوامر الموجوده في شريط القوائم .
الشريط الذي يوجد في اسفل الصفحه (من الممكن ان نطلق عليه شريط
الحاله) يحتوي على اربع خانات ، الاولى لمعرفه رقم الصف والعامود .
الثانيه لمعرفه هل تم حفظ الملف بعد التعديل ام لا . الثالثه لتغير طريقه
الموجود في لوحه المفاتيح ) لكن insert الكتابه ( تستطيع تغيرها من المفتاح
لا انصح بتغيرها ابدا . الخانه الرابعه اهم خانه ، لانه يتم فيها عرض
الاخطاء اثناء ترجمه البرنامج او اثناء تنفيذ البرنامج . وسوف يتم كتابه
الخطأ في هذه الخانه .

تعتبر لغه الباسكال من اللغات التركيبيه
يكتب فيها يجب ان يكون مرتب ومنظم ، لا الكثير من القفزات وجمل
يعني لها صيغه او هيئه واحده ، حقا !! ، Goto ال
مثال على هيئه برنامج بسيط ::
Program name (input, output);
Uses......
Var
...
Begin
{Your program is here}
End.



°o.O ( الكتب المرفوعــــــــة ) O.o°
كما قلت آنفا أني رفعت كل الكتب التي لدي عن البرمجة بلغة الباسكال

* الكتاب : أساسيات البرمجة بلغة الباسكال
*الشرح : يعتبر هذا الكتاب مدخلا إلى البرمجة بلغة الباسكال و الشرح باللغة العربية و يعتبر الوحيد الذي تصادفت معه الذي يتيح الشرح باللغة العربية .
*التحميل: IngDz
*كلمة السر : www.ingdz.com


الكتاب :CodeWarrior Programming Pratique Pascal Version Anglais
الشرح : هذا الكتاب يتحدث عن اللغة الباسكال كذلك ، يعتبر موسوعة و الشرح باللغة الإنجليزية
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com



الكتاب :Pascal-Cours Turbo Pascal 7.10 Devellopez
الشرح : هذا الكتاب من موقع المطورون المشهور ، يعتبر شرحا شافيا Turbo Pascal 7.10
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com



الكتاب :Resumé d'Algorithme
الشرح : هذه مجموعة من الكتب تلخص الخوارزميات ، رائعة جدا أنصح بها الكل
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com



الكتاب :Cour & Exos de Pascal 01
الشرح : مجموعة رائعة من شروحات الأستاذ إدوارد تايل من الجامعة الفرنسية ، جد رائعة
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com



الكتاب :Exo de Pascal 02
الشرح : تمارين من الجامعة التونسية
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com



الكتاب :Les cours de 1&2eme annee MI
الشرح : مجموعة الدروس من منهاج الرياضيات و الإعلام الآلي في الجزائر من جامعات مختلفة .
التحميل:IngDz
كلمة السر : www.ingdz.com




****************************** ****************************** *******************
و الآن لتحميل compilateur أدخل هنا لترى المميزات و الخصائص التي يتمتع بها كل واحد

Liste des compilateurs


****************************** ****************************** ******************** _;`';_,_;`';_
تقبلوا تحيات

°•.¸.•°°•.¸.•°™<^_^> MiMoO_Tz <^_^> ™°•.¸.•°°•.¸.•°


MiMoO_Tz غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 11:17 AM
  #2
franssam
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2008
المشاركات: 3
franssam عضو يستحق التميز
افتراضي

salam , merci beaucoup pour ces livres, est ce que vous pouvez remettre les liens, apparement ces liens sont mort. merci d'avance
franssam غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 11:23 AM
  #3
المهندس

عضو بالمجلس العلمي
 الصورة الرمزية المهندس
 
La spécialité: Hydraulique
جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
الدولة: 阿尔及利亚
المشاركات: 3,914
المهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداعالمهندس عضو محترف الابداع
افتراضي

بورك فيك اخي على الموضوع القيم و الكتبة المفيدة جزاك الله خير الجزاء
و نرجوا منك فقط رفع هذه الكتب على ال zshare.net او 4shared.com يكون احسن ليحملها الاخوة بسهولة

موفق ان شاء الله
__________________
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

الرجاء ، ان لا تنسونا من خالص دعائكم بظهر الغيب
المهندس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 12:45 PM
  #4
MiMoO_Tz
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2008
الدولة: جلالة وطن المحبـة
المشاركات: 197
MiMoO_Tz عضو يستحق التميز
افتراضي

الحقيقة أني لم أكن أريد أن أرفعها على مواقع الرفع العادية مثل Rapideshare,mediafire ...... ذلك أن الجميع يكره التحميل منها لأسباب عدة منها أنها تتيح للعو التحميل مرة واحدة فقط ........

و قصدت مواقع الإستضافة المجانية و حجزت موقعا و رفعت عليها الملفات حصريا على منتدانا الغالي منتدى المهندس الجزائري لكن إن كنتم تريدون أن أرفعها على مواقع الرفع فهذا رأيكم ، ...... و أنتم أولى بالرأي مني ذلك أن موضوعي هذا إلا لكم ...........

إنتظروني .........
MiMoO_Tz غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 01:09 PM
  #5
franssam
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2008
المشاركات: 3
franssam عضو يستحق التميز
افتراضي

merci beaucoup pour votre disponibilit&#233;. on attend les liens. merci
franssam غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 10:06 PM
  #6
MiMoO_Tz
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2008
الدولة: جلالة وطن المحبـة
المشاركات: 197
MiMoO_Tz عضو يستحق التميز
افتراضي

شكرا
MiMoO_Tz غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2008, 11:47 PM
  #7
hocine126
موقوف
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2008
المشاركات: 2
hocine126 عضو يستحق التميز
افتراضي

شكرا على مجهودك يا اخي و لكن الروابط لا تعمل
hocine126 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 26-08-2008, 05:58 PM
  #8
مامي
 الصورة الرمزية مامي
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2007
المشاركات: 1,140
مامي عضو مبدعمامي عضو مبدعمامي عضو مبدعمامي عضو مبدعمامي عضو مبدع
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
إذاعة الصحبة الصالحة :

لا تبخل نفسك بالدخول :
مامي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 27-08-2008, 10:41 AM
  #9
foubilou
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2008
المشاركات: 3
foubilou عضو يستحق التميز
افتراضي

merci... mais j ai pas pu t&#233;l&#233;charger ces livres
foubilou غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 27-08-2008, 01:30 PM
  #10
mouhamadou41
 الصورة الرمزية mouhamadou41
 
La spécialité: Mathématiques
جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين
تاريخ التسجيل: 03-06-2008
الدولة: algeria
المشاركات: 428
mouhamadou41 عضو يستحق التميزmouhamadou41 عضو يستحق التميزmouhamadou41 عضو يستحق التميز
افتراضي

merci beaucoup mon frére
__________________
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني
mouhamadou41 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبيقات جاهزة بلغة الباسكال جربها وتعلم منها يوسف الضادي لغة الدالفي delphi 17 07-11-2012 03:40 PM
الباسكال الدرس الأول يوسف الضادي دورات البرمجة بكل لغاتـــــــــــها 22 05-04-2012 06:09 AM
كتاب عن البرمجة بلغة الباسكال بالعربي ميميسا لغة الدالفي delphi 1 01-09-2009 08:41 AM
البرمجة بلغة الدلفي °ˆ~¤®§(§ دورة الإبداع §)§®¤~ˆ° MiMoO_Tz الإعــلام الآلي والرياضيــات 8 15-01-2009 03:09 PM
البرمجة بلغة الباسكال °ˆ~¤®§(§ دورة الإبداع §)§®¤~ˆ° MiMoO_Tz الإعــلام الآلي والرياضيــات 12 03-12-2008 04:45 PM


الساعة الآن 01:34 AM.