منتدى الإعلام الآلي يشمل دروس، تمارين وحلول

إضافة رد
قديم 18-03-2010, 10:16 PM
  #1
zourou
 
La spécialité: Autres
جامعة باجي مختار عنابة
تاريخ التسجيل: 09-02-2010
الدولة: بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات: 35
zourou عضو يستحق التميز
icon45 مكونات نظام الشبكه اللاسلكيه


بسم الله الرحمان الرحيم والصلاه والسلام على اشرف من خلق الله عليه الصلاه والسلام:
اخوتي في الله ارتايت ان اقدم هدا الموضوع عله يفيدكم:
مكونات نظام الشبكة اللاسلكية:
تتالف الشبكة اللاسلكية من المكونات متعددة تدعم الاتصالات باستخدام انتشار الموجات الراديوية او الضوئية عبر وسط الهواء , تتراكب بعض هذه العناصر مع عناصر الشبكات السلكية الا انه من الضرورى وجود اعتبارات خاصة لجميع هذه المكونات عند نشر الشبكة اللاسلكية
1 المشتركون:
من الممكن ان يكون المشترك اى شيء ينتفع مباشرة من الشبكة اللاسلكية يمثل الشخص النوع العام الشائع للمشترك على سبيل المثال , يدخل رجل الأعمال المسافر الى الانترنت من شبكة LAN لاسلكية عامة في المطار كمشترك في بعض الحالات قد لا يكون المشترك كائنا بشريا الرجل الآلي على سبيل المثال يمكن ان يستقبل التعليمات من الحاسوب المركزي عبر شبكة لاسلكية يتحكم الحاسوب المركزي بالعمليات التصنيعية وبما ان الشبكات اللاسلكية تتواجد لمساعدة المشترك فالمشترك هو العنصر الذي يستقبل فوائد الشبكة اللاسلكية نتيجة ذلك يشكل المشتركون الجزء الهام من الشبكة اللاسلكية
_2اجهزه الحاسوب:
تعمل انواع متعددة من اجهزة الحاسوب التي يشار لها في بعض الاحيان بالزبائن – في شبكة لاسلكية قد تصمم بعض اجهزة الحاسوب بشكل خاص للمستخدمين في حين ان بعض اجهزة الحاسوب عبارة عن انظمة انتهائية (End System ) عموما أى جهاز حاسوب قد يتصل مع اى جهاز حاسوب اخر على الشبكة اللاسلكية ذاتها .

غالبا ما تكون أجهزة الحاسوب صغيرة لتدعم التطبيقات المتحركة وهو مايجعلها مناسبة للحمل مع الناس في جميع الاوقات تمتلك هذه الاجهزة بشكل عام شاشات عرض صغيرة ولوحه مفاتيح محدودة وبطاريات صغيرة : صحيح أن الاجهزة متحركة الا انها تستطيع دعم تطبيقات معينة فقط .
-3 بطاقات ملائمة الشبكة ( NIC's):
تقدم بطاقة ملائمة الشبكة
NIC بين جهاز الحاسوب والبنية التحتية للشبكة اللاسلكية توضع بطاقة الشبكة NIC داخل جهاز الحاسوب باحكام الا ان محولات الشبكة الخارجية متوفرة حيث تتصل بالحاسوب ولكنها تبقي خارج جهاز الحاسوب. يظهر الشكل 2-2 امثلة على انواع متنوعة من بطاقات الشبكة NICs اللاسلكية .

تعرف معايير الشبكة اللاسلكية كيفية عمل بطاقة NIC اللاسلكية على سبيل المثال , من الممكن أن تستخدم بطاقة NIC لشبكة LAN لاسلكية المعيار IEEE 802.11b في هذه الحالة تكون بطاقة NIC اللاسلكية قادرة فقط على الملائمة مع البنية التحتية لشبكة لاسلكية متوافقة مع المعيار 802.11b بالنتيجة على المشتركين توخي الحذر لتأمين تطابق بطاقة NIC اللاسلكية المختارة مع البنية التحتية للشبكة اللاسلكية المراد الوصول اليها .
تتوافق بطاقات الشبكة NICs اللاسلكية ايضا مع عامل شكل محدد الذي يعرف الملاءمة الفيزيائية والكهربائية للممر والتي تمكن البطاقة من الاتصال مع أجهزة الحاسوب مرة اخرى يجب على المستخدم اعتبار أمر الملائمة وذلك عن طريق تامين تطابق بطاقة الشبكة NICاللاسلكية ضمن جهاز الحاسوب الخاص به , فيما يلي تلخيص لعوامل الشكل المتوفرة للشبكات اللاسلكية .
ترابط المكونات المحيطية (PCI) – Peripheral Component Interconnect : ممر الملائمة الأكثر شيوعا اليوم لاجهزة الحاسوب الشخصية لدرجة يباهي بادائه العالي طورت شركة Intel ممر PCI وقدمته في عام 1993م يرضى ممر PCI احتياجات الاجيال الحالية من الحواسيب الشخصية بهدف الصور و العروض المتعددة بطاقات PCI)) الاولى اشاعت تقنية وصل وشغل( Plug- and –Play) التي جعلت من السهل تركيب بطاقة شبكة( NIC) تستطيع دارة PCI التعرف على توافقيات بطاقات (PCI) والعمل بنظام تشغيل الحاسوب لتفعيل التهيئات لكل منها وهو ما يوفر الوقت ويمنع مشاكل التركيب للمستخدمين غير التقنيين

_4 وسط الهواء:
يخدم الهواء اهدافا متعددة مثل تقديم الأسس للكلام، تمكين السفر الجوي وتامين الحياة يقدم الهواء ايضاً الوسط لإنتشار إشارات الاتصالات اللاسلكية التي تشكل قلب الشبكات اللاسلكية ان التفكير في الاتصال عبر شبكة لاسلكية مشابه للحديث الى شخص ما فاذا تحرك بعيدا عنك يصعب استماعكما لبعضكما البعض وخاصة في ظل الضجيج .
تسافر المعلومات اللاسلكية عبر الهواء فهى تلمك مزايا خاصة تمكنها من الانتشار عبر مسافات طويلة نسبيا لا يمكن الاستماع الى اشارات المعلومات اللاسلكية من قبل البشر لذا بالامكان تضخيم هذه الاشارات الى مستويات عالية دون الحاق الاذى بالاذن البشرية تعتمد كمية الارسال على العوائق الموجودة في الهواء والتي اما تنقص او تشتت مجال وقوة الاشاارات , الثلج , المطر , الضباب , والدخان. امثلة لعناصر تفسد انتشار اشارات الاتصالات اللاسلكية في الحقيقة يستطيع الانهمار الغزير للمطر افساد الانتشار والاداء للشبكة اللاسلكية . لقد أصبحت هذه المواضيع الأكثر اهمية عند دراسة وتركيب شبكة MAN لاسلكية او شبكة WAN .

_5البنية التحتية للشبكة اللاسلكية:
تربط البنية التحتية للشبكة اللاسلكية بين مستخدمى الشبكة الاسلكية والانظمة الانتهائية قد تتالف البينة التحتية من محطات قاعدة ومتحكمات الوصول وبرمجيات اتصال التطبيقات ونظام التوزيع تعمل هذه المكونات Components على تعزيز الاتصالات اللاسلكية ووظائف الانجاز المهمة والضرورية لتطبيقات محدودة .
ارجو ان يكون الموضوع قد افادكم وادعو لي بظهر الغيب


zourou غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نوكيا تجعل نظام سيمبيان نظام مفتوح -symbian open source - Gothic-Boy قسم تقنيات وتكنولوجيا الإتصالات والجوال والساتيليت 1 14-10-2010 10:30 PM
فوائد الشبكه اللاسلكيه zourou منتدى الإعلام الآلي 2 17-05-2010 01:21 PM
توافق مكونات الكمبيوتر khelef قسم الإستفسارات و الطّلبات 4 19-12-2009 11:18 PM
عجائب مكونات جسم الإنسان أسيرة النت المنتدى الطبي 3 26-03-2009 08:16 AM
الفرق بين نظام fat32 و نظام NTFS كباهم عبدالحفيظ تبادل الخبرات في مجال الحاسب 6 27-10-2008 01:23 AM


الساعة الآن 10:41 AM.