منتدى عام لجميع المواضيع العامه التي لاتندرج تحت تصنيف


إضافة رد
قديم 06-07-2008, 06:01 PM
  #1
تووريس
 الصورة الرمزية تووريس
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
الدولة: المغرب
المشاركات: 101
شكراً: 0
تم شكره 7 مرة في 3 مشاركة
تووريس عضو يستحق التميز
Impp مراحل تحريم الخمر في القرآن الكريم


مراحل تحريم الخمر في القرآن الكريم :














المرحلة الأولى:

الإشارة من بعيد عن ضرر الخمر :



وذلك في قوله تعالى (( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . إن في ذلك لآية لقوم يعقلون )) < النحل: 67 > وتوضح الآية أن السكر غير الرزق الحسن. بل هو نقيضه


المرحلة الثانية :





جاء بعض المسلمين يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخمور وما تحدثه من آثار سيئة عند بعضهم. فكان التصريح بأن إثم الخمر أكبر من نفعه ( البخاري ) وبالتالي فتركه أولى . وذلك في قوله أعز من قائل: (( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير و منافع للناس وإثمهما أكبر من منافعهما .....)) .< البقرة:219 > . فأقلع بعضهم عن شرب الخمر , وبقي آخرون على الاتجار فيها أو الانتفاع بها . وكان بعضهم يحضر الصلاة وهو سكران فلا يدري ما يقول , وقد يخطئ في القرآن فجاءت المرحلة القادمة في التحريم






المرحلة الثالثة:





ربط الصحو واليقظة بأوقات الصلاة :



ولما كانت الصلاة تتوزع على ساعات النهار والليل , فإن الأمر بعدم إقامة الصلاة إلا والشخص في حالة صحو وإدراك يصرف المسلم عن تناول الخمر في معظم أوقات اليوم , وذلك لقوله تعالى : (( يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) < النساء : 43 > وحاول البعض أن يتناول الخمر قبل الصلاة بوقت كاف , كالوقت الطويل بين العشاء والفجر مثلا , فجاءت المرحلة الأخيرة في التحريم .








المرحلة الرابعة:








التصريح بالتحريم القاطع , والمنع المطلق :



وكانت لقوله عز وجل : (( يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة . فهل أنتم منتهون . )) . < المائدة : 90 / 91 > . وحين سمع الصحابة رضوان الله عليهم هاتين الآيتين , قالوا انتهينا ربنا ... انتهينا ربنا . وهكذا لم يأتي تحريم الخمور ومنع تناولها أو تداولها فيما بين المسلمين إلا بعد أن ثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم أركان العقيدة في نفوسهم , وخلع منهم تقاليد الجاهلية وأرسى دعائم المجتمع الإسلامي الذي يقوم على أساس التوحيد لله بالعبودية والحكمية والتشريع . فأول نص قرآني حول الخمر كان مكيا وآخر نص قرآني حوله كان مدنيا . أي أن هذا التشريع اكتمل بعد توطيد أركان المجتمع الإسلامي .



وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تنهى عن الخمر وتبين خطرها على المؤمن ... منها ما روى الطبراني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (( الخمر أم الفواحش , وأكبر الكبائر ... )) وأخرج النسائي في سننه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الخمر أم الخبائث )) . وروى الترمذي في جامعه وابن ماجة في سننه عن أنس رضي الله عنه قال : (( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة : عاصرها , ومعتصرها , وشاربها , وحاملها , والمحمولة إليه , وساقيها , وبائعها , وآكل ثمنها , والمشتري لها , والمشتراة له )) وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : (( إن الله حرم الخمر وثمنها , وحرم الميتة وثمنها , وحرم الخنزير وثمنه )) وروى أحمد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر )) .



__________________





تووريس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن حفظ القرآن الكريم الأستاذ:ناعوس المنتدى الاسلامي العام 8 12-03-2015 12:28 AM
{قرآن} حفظ القرآن الكريم lystaf اصول و قواعد التجويد 10 17-09-2010 12:25 PM
كتب عن بلاغة القرآن الكريم رعد الصباح المكتبة الإسلامية 3 18-11-2009 12:52 PM
من فضائل القرآن الكريم المهندس المنتدى الاسلامي العام 4 27-10-2009 12:37 PM
دليل تحريم الأغاني من القرآن و السنة ZOMORODA المنتدى الاسلامي العام 0 17-11-2008 09:53 PM


الساعة الآن 01:28 PM.