ويبر أوَّل المُنطلقين وتغريم مرسيدس

MoH@MeD

  • Administrator
  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 4178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في: تشرين الأول 13, 2012, 09:05:03 مسائاً
سيكون سائق ريد بول-رينو الأسترالي مارك  ويبر أوّل المُنطلقين في سباق جائزة كوريا الجنوبية الكبرى، المرحلة  السادسة عشرة (من أصل 20) من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، غداً الأحد  على حلبة يونغام، بعد أن حقّق أسرع زمنٍ في التجارب التأهيلية الرسمية  اليوم السبت.

وهي المرّة الثانية هذا الموسم التي ينطلق فيها ويبر  (36 عاماً) من المركز الأوّل بعد جائزة موناكو التي تُوِّج بلقبها، بيد أنه  استفاد في الأخيرة من معاقبة سائق مرسيدس الألماني مايكل شوماخر بإرجاعه 5  مراكز على خط الانطلاق.

وقطع ويبر، الذي لم يسبق له التتويج باللقب  العالمي، أسرع لفة بزمن 1.37.242 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 207.873 كلم/ساعة،  وتقدّم على زميله في الفريق الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في  العامين الأخيرين وثاني الترتيب العام حتى الآن بفارق 4 نقاط خلف سائق  فيراري الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم عامي 2005 و2006، الذي انتزع  المركز الرابع في التجارب الرسمية خلف سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس  هاميلتون بطل العالم 2008.

يُذكر أن هاميلتون وألونسو جازفا كثيراً  في التجارب التأهيلية الثانية وكانا قاب قوسين أو أدنى من الفشل في  التأهّل إلى التجارب الرسمية.

وهي المرّة الثانية على التوالي التي  يحتكر فيها فريق ريد بول المركزين الأوّلين عند الانطلاق بعد جائزة اليابان  الكبرى الأحد الماضي، عندما كان فيتل أوّل المُنطلقين أمام ويبر، الذي  أحرز المركز الأوّل في سباق جائزة بريطانيا هذا الموسم أيضاً.

وجاء  الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) خامساً أمام سائق فيراري الثاني  البرازيلي فيليبي ماسا، فيما فشل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني البريطاني  جنسون باتون بطل العالم عام 2009، في التأهّل إلى التجارب الرسمية وسينطلق  من المركز الحادي عشر.

 تغريم مرسيدس بسبب شوماخر
 
ووقعت  غرامة مالية قدرها عشرة آلاف يورو (12950 دولار) على فريق مرسيدس بعدما  كاد سائق الفريق الألماني مايكل شوماخر يصطدم بسيارة البريطاني لويس  هاميلتون سائق فريق ماكلارين خلال التجربة الرسمية لسباق الجائزة الكبرى  الكوري الجنوبي لسيارات فورمولا وان.

وقرر مراقبو السباق توقيع  الغرامة المالية على مرسيدس بسبب انطلاق شوماخر غير الآمن على المضمار حيث  لم يعر فريقه الانتباه الكافي عندما سمح لشوماخر بالخروج من حظيرة الفريق  في الوقت الذي كان هاميلتون يقترب فيه من هذه النقطة على المضمار.

وتمكن  هاميلتون، الذي سيحل محل شوماخر بفريق مرسيدس بداية من الموسم المقبل، من  تجنب التصادم بسيارة بطل العالم السابق عن طريق الدوران حول سيارة شوماخر.

وقال  شوماخر لاحقاً: "من حسن الحظ أن حظيرة الفريق واسعة، مما مكّن هاميلتون من  رؤيتي واختيار الخط المناسب للانتقال إليه وتفادي سيارتي. إنني أعتذر عن  هذا الخطأ".