فيتل يحرز المركز الأول في الهند

MoH@MeD

  • Administrator
  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 4178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في: تشرين الأول 28, 2012, 06:11:24 مسائاً
ارتفعت وتيرة التنافس على لقب بطل العالم لسباقات فورمولا وان لهذا الموسم بعد أن أحرز سائق "ريد بول" الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في العامين الماضيين المركز الأول في جائزة الهند الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من البطولة (من أصل 20) أمام منافسه الرئيسي سائق "فيراري" الإسباني فرناندو ألونسو، اليوم الأحد على حلبة بوده بالقرب من نيودلهي.

وقطع الألماني مسافة السباق البالغة 307.249 كلم بزمن قدره 1.31.10.744 ساعة، أي بمعدّل سرعة وسطي بلغ 202.184 كلم في الساعة، متقدّماً على ألونسو بفارق 9.437 ث، وجاء سائق ريد بول الآخر الأسترالي مارك ويبر ثالثاً بفارق 13.217 ثانية.

وأكد فيتل (25 عاماً) تصميمه على الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي بعد أن حقّق فوزه الخامس هذا الموسم، والرابع على التوالي بعد سباقات ماليزيا واليابان وكوريا الجنوبية، فضلاً عن سباق البحرين مطلع الموسم، ما أتاح له تقليص الفارق تدريجياً عن المتصدّر السابق ألونسو قبل أن ينتزع منه الصدارة في الجولة الماضية في كوريا، ويبتعد في المركز الأول اليوم في الهند.

وهي المرة الأولى التي يحقّق فيها فيتل الفوز في أربعة سباقات متتالية في موسم واحد، كما أنه كان فاز بسباق الهند في نسخته الأولى في العام الماضي.

وكان فيتل انتزع صدارة بطولة العالم من ألونسو الأسبوع الماضي بعد فوزه بسباق جائزة كوريا الجنوبية الكبرى إذ رفع رصيده إلى 215 نقطة، مقابل 209 نقاط للإسباني بطل 2005 و2006.

أما بعد سباق اليوم، فابتعد الألماني في صدارة تريب بطولة العالم رافعاً رصيده إلى 240 نقطة، بفارق 13 نقطة عن الإسباني.

وتنتقل البطولة إلى أبوظبي في الرابع من نوفمبر المقبل، الذي يشهد أيضاً سباق جائزة الولايات المتحدة في أوستن في 18، وسباق جائزة البرازيل بساو باولو في 25 منه.

تصميم فيتل على إنهاء السباق في المركز الأول كان واضحاً من خلال أدائه القوي في جولتي التجارب الحرّة الجمعة حيث سجّل فيها أسرع الأوقات، ثم أكد تفوّقه أمس في التجارب الرسمية فكان أول المنطلقين في سباق اليوم ما ساعده كثيراً القبض على الصدارة منذ البداية.

وكانت انطلاقة السباق قويّةً حافظ فيها فيتل على المركز الأول أمام زميله ويبر الذي أقفل بدوره الطريق أمام تقدّم سائقي "ماكلارين مرسيدس" البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون.

وحاول ألونسو المنطلق من المركز الخامس تخطّي هاميلتون وباتون في اللفّة الأولى فنجح جزئياً بتقدّمه على هاميلتون ليصبح رابعاً خلف باتون، لكنّ فيتل كان يبتعد في هذه الأثناء في الصدارة بفارق نحو ثانيتين عن أقرب منافسيه.

وشهدت اللفّة الأولى أيضاً تضرّر الإطار الأيمن لسيّارة الألماني ميكاييل شوماخر فاضطر إلى الدخول مبكراً إلى غرفة الصيانة لتبديله ليخرج بعد ذلك في المركز الأخير.

ونجح الإسباني لاحقاً في تجاوز باتون ليصبح خلف سائقي "ريد بول" مباشرةً لكن بفارق نحو خمس ثوان عن فيتل.

وحافظ السباق على الإيقاع ذاته حتى بدء دخول سائقي الصدارة إلى المرآب مع اللفّة الثلاثين، لكن لم يطرأ أي تبديل حتى اللفّة قبل الأخيرة حين شدّد ألونسو الضغط على ويبر لينتزع منه المركز الثاني مقدّماً سباقاً رائعاً انطلق منه من المركز الخامس، مفوّتاً على فيتل فرصة الابتعاد عنه كثيراً في صدارة الترتيب العام للبطولة.

كما حاول هاميلتون خطف المركز الثالث من ويبر لكنّ الأخير حافظ على موقعه رغم أنّ الفارق بينهما كان ضئيلاً جداً.

- ترتيب العشرة الأوائل:

1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو)

2- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري)

3- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو)

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)

5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)

6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)

7- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو)

8- الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا)

9- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو)

10- البرازيلي برونو سينا (وليامس)

- ترتيب بطولة العالم:

1- فيتل 240 نقطة

2- ألونسو 227 نقاط

3- رايكونن 173 نقطة

4- ويبر 167 نقطة

4- هاميلتون 165 نقطة

6- باتون 141 نقطة

- ترتيب الصانعين:

1- ريد بول 407 نقاط

2- فيراري 316 نقطة

3- ماكلارين مرسيدس 306 نقاط

4- لوتوس 263 نقطة

5- مرسيدس آي ام جي 136 نقطة