مناهج البحث في علم النفس

AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
في: آب 29, 2008, 02:39:07 مسائاً

مقرر مناهج البحث في علم النفس

   
أولا الهدف من المقرر: إكساب الطالب المعرفة اللازمة بالأسس العامة للمنهج العلمي
                              و التطبيقات الفرعية لذلك المنهج في مجال
علم النفس.
[/COLOR][/SIZE][/FONT]  
وحدات المقرر:  
[/COLOR][/SIZE][/FONT]  
أولا : الأسس العامة للمهج العلمي: تاريخ العلم – المفاهيم الأساسية- العلم- السلمة- الفرض- القانون – النظرية- الموضوعية في مقابل الذاتية – الانحياز في مقابل الحيادية- التكرار- التنبؤ الموضوعي- أهمية تراكم التراث العلمي.    

[/COLOR][/SIZE][/FONT]    
ثانيا : مشكلة المنهج في علم النفس : تفسير حداثة علم النفس- خصائص موضوع علم النفس- التغير – التفرد- اللغة ( ضرورة التبادل غير المباشر ) خطورة التحيز – صعوبات الضبط التجريبي.
[/COLOR][/SIZE][/FONT]ثالثا: خطوات البحث العلمي : المشكلات و انواعها – جمع البيانات الأولية – صياغة الفروض- خطة اختيار الفروض-صياغة النتائج- تفسير الدرجات .
  رابعا:أنواع البحوث و الدراسات في علم النفس:  
1- الدراسات الوصفية: البحث الوصفي و حل المشكلات – الأسس المنهجية للدراسات الوصفية- أنواع الدراسات الوصفية – الدراسات المسحية – المسح الاجتماعي – الدراسات المسحية للرأى و الاعلام – دراسة العلاقات المتبادلة .
البحث التجريبي : طبيعة البحث التجريبي- الضبط في التجربة – أهداف ضبط المتغيرات – طرق ضبط المتغيرات.
  انواع التصميمات التجريبية :طرق المجموعة الواحدة- طرق المجموعات المتكافئة – العينات – طرق اختيارها- أدوات البحث – الاستخبارات و أنواعها و طلاق تصميمها – المقابلة – الاختبارات – تحليل النتائج وتفسيرها- كتابة البحث – العناصر الأساسية في تقرير البحث و استخدام المراجع – استخدام المكتبة و التدرب علي مهاراتها.
  خامسا : المبادئ الأساسية لاستخدام الأحصاء في البحوث النفسية.

      الأسس العامة للمنهج العلمي

   * لا يمكن للمهتم بدراسة الظواهر النفسية أن يتجاهل استخدام المناهج العلمية و الاعتماد عليها في دراسته لها , مما يمكنه من فهمها , و السيطرة عليها, و معالجة ظواهرها بشكل دقيق .  
* و علم النفس كغيره من العلوم ملزما باستخدام المنهج العلمي في دراسة ظواهره , و اعتماده أساليب التفكير العلمي .  
* ولذلك سوف نبدأ العمل في هذا المقرر بطرح التساؤل التالي:
  س)ماذا نقصد بالعلم أولا ؟ و كيف تتم دراسة العلم ؟  

 تاريخ العلم و الاستعانة بالمناهج العلمية....

   مقدمة :  
هل قيمة  العلم تستمد من قدرته علي فهم طبيعة الحياة ؟
  أم أن عمله علي تيسير الحياة هو الدافع الإنساني الحقيقي  
  الذي يجعل الإنسان ولعا به و مهتما و مطورا له ! !
  أم أن في العلم سر الحياة وقوة الأمم ونمو الحضارات !!.  
لقد بدأت علاقة الإنسان بالعلم منذ أن خلق الله سبحانه وتعالي أدم عليه السلام ,عندما علم سبحانه وتعالي أدم عليه السلام الأسماء كلها وتحدي به الملائكة .  

     ماذا نقصد بالبحث العلمي ؟
 
-يعرف المختصون البحث العلمي بأنه ” المحاولة الدقيقة الناقدة للتوصل إلي حلول للمشكلات التي تواجه الإنسان و تحيره و تقف أمام تحقيقه لأهدافه . و البحث العلمي هو نتاج لحركة الانسان و حبه للاستطلاع و الاكتشاف , و تعمل علي مساعدته في البحث في معرفة الحقيقة , وتحسين أساليب الحياة , و تحقيق التقدم ”.
[/COLOR][/SIZE][/FONT]
-تاريخ الاستعانة بالبحث العلمي في مجالات الحياة
نشاط عصف ذهني : هل البشرية في حاجة لاستخدام البحث العلمي في معرفة الحقائق , وتحقيق التقدم ؟( أمامكن عشر دقائق للإجابة و التفكير فيما حققه البحث العلمي من نتائج في حياة الانسان )
[/COLOR][/SIZE][/FONT]يري مؤرخي العلم مثل برنال(1982) أن حاجة الإنسان لرصد الظواهر و متابعتها قد بدأت منذ فجر الحضارة .عندما عرف الإنسان الكتابة . فكان أول ما فعله هو عد الأشياء التي يلاحظها في شكل خطوط وجدت في الكهوف التي عاش فيها قبل أن يكتب الكلمات باستخدام الرموز و الرسوم للدلالة علي ما هو أكبر من العد بالخطوط , أو لتحديد المعدود.

  اللغة المسمارية التي عرفتها أولي حضارات بلاد الرافدين, وهي أقدم اللغات التي عرفتها البشرية , اعتمدت في كتابتها علي الخطوط. وتعتبر اللغة الهيروغليفية المصرية هي التي بدأت باستخدام الصور و الرموز في الكتابة للتعبير عن الأشياء والأرقام , والقيام بعمليات الجمع و الطرح  و الضرب و القسمة  و الكسور , و كتابة التقويم و تحديد الفصول لمعرفة أوقات الزراعة و الحصاد.

  تاريخ الاستعانة بالبحث العلمي في مجالات الحياة

   * أثمرت المعرفة المتقدمة للحضارة المصرية للرياضيات و الهندسة خاصة في إحداث تقدم معماري لا تزال شواهده بعد أكثر من أربعة ألاف سنة قائما.و من الدلائل الواضحة في تقدم المصريين القدماء خاصة في الهندسة , ذلك البناء الهندسي الرائع المعروف بالأهرام.
  * الرياضيات المصرية القديمة استخدمت بشكل كبير عمليات الجمع و الضرب , بينما استخدمت بشكل محدود عمليات الطرح . بينما كان استخدم عملية القسمة أكثر صعوبة, و تأخرت هذه العملية و لكنها وضعت أسس استخدامها.
  * نشاط عصف ذهني : هل يمكن أن تتعرفي علي بعض المظاهر المعمارية التي توضح كيف استفادة الحضارات القديمة من استخدام وتطبيق الرياضيات في مجالات الحياة ؟    

   * كان للحضارة الإسلامية دور بارز في تطوير علوم الرياضيات و الفلك و الفيزياء و الطب ؛ و امتدت أثاره حتى ظهور الحضارة الحديثة .
  * تبدو إسهامات الحضارة الإسلامية و المستمرة مثل الأرقام العربية المعروفة (1234567890) و التي نقلت من الهند و حضارتها, يمكن منها توليد العديد من الأرقام إلي ما لا نهاية للعد بينما الأرقام التي عرفتها الحضارة الغربية و المعروفة بالأرقام اللاتينية فقيرة في توليد الأرقام IIIXV)).
* إسهامات الحضارة الإسلامية :يري برنال أن أهم ما أضافته هذه الحضارة هو اختراع رقم الصفر . كما أن علم الجبر علم عربي ,أنشأه الخوارزمي العالم المسلم الذي ابتكر اللوغاريتمات و في الغرب يعرف بـ algorithm و نطقوها الجوارزمي . و الأعداد الموجبة والسالبة و الكسور و الجذر التربيعي , و كلمة الجبر جاءت من جبر الكسور.
  * علي الرغم من محاولات مؤرخي الحضارة الغربية إنكار إسهامات الحضارة الإسلامية العلمية , إلا أن التفاعل بين الحضارات سوف يظل مستمرا.

       * إسهام الحضارة الغربية منذ عصر النهضة و حتى الآن في مجالات العلوم شديدة الاتساع و التنوع .علي سبيل المثل إسهامات نيوتن و البرت انشتين صاحب النسبية * ويعتبر إسهام كارل بيرسون في ظهور علم الاحصاء نقلة نوعية في دخول العلوم الاجتماعية و النفسية إلي الاستفادة من علوم الرياضيات . فقد تم اخضاع الظواهر النفسية و الاجتماعية للتجريب و التحليل الكمي .
 
 
 * ما هى الأسس التى أخذت من علم الرياضيات وبنيت عليها العلوم الأخرى ؟ *ما المقصود بالمسلمة
العلم و مفاهيمه الأساسية :
المسلمة postulate ( مفهومها و طبيعتها ):
  **يقوم المنهج العلمي الذي يستخدمه العلماء في دراسة الظواهر علي مجموعة من الافتراضات الأساسية للطبيعة و العمليات النفسية .
  ** و تعتبر الرياضيات هي العلم الذي بنيت علي أسسه العلوم الحديثة . وتقوم الرياضيات علي قواعد المنطق ؛ و منه تحددت خصائص العلم وهي كالتالي :المسلمات والنسق والاستنباط المنطقي وصدق الاستنتاج و التوصل للنظريات .    

   س) ما هي اذا المسلمة باعتبارها أول خصائص علم الرياضيات ؟
  المسلمة هي” قضية يفترض أنها صحيحة دون الحاجة إلي برهان و اثبات من أي نوع , وهي تتضمن افتراضا assumption يدل علي وجود علاقة ما بين الأشياء.“  

   lوالمسلمة عادة تتواجد مع غيرها من المسلمات في نسق يتسم بالاتساق الداخلي بحيث لا تتواجد مسلمتان متضادتين في نسق واحد ( الشيء و عكسه ), و لا تتكرر المسلمة مرتين في نفس النسق .
  lو بالتالي يتكون النسق من عدة مسلمات غير متضادات و غير متكررات , و بالتالي يمكن استنباط انساق أخري بشكل منطقي مع الالتزام بتطبيق قاعدة اشتقاق النسق .
  عندما ترتبط عدة انساق متسقة يمكن ان نستنتج منها نسق أكبر وهو ما يعرف بالنظرية .وهذا الاستنتاج منطقي يعتمد في بدايته علي افتراض مسلمات صحيحة.  

   lنشاط خاصة بالذاكرة :
  lالمسلمة هي (أي من هذه العبارات هي تعريف المسلمة ؟)  
1(     ) ” قضية يفترض أنها صحيحة و لكنها في حاجة إلي برهان و اثبات من أي نوع , وهي تتضمن افتراضا assumptionيدل علي وجود علاقة ما بين الأشياء.“  
2 (    ) ” قضية يفترض أنها صحيحة دون الحاجة إلي برهان و اثبات من أي نوع , وهي تتضمن افتراضا assumption يدل علي وجود علاقة ما بين الأشياء.“  
3(    ) ” قضية يفترض أنها صحيحة دون الحاجة إلي برهان و اثبات من أي نوع , وهي لا تتضمن استفسارا أو افتراضا assumption يدل علي وجود علاقة ما بين الأشياء.“    

   lنماذج للمسلمات في دعم حقائق العلم و افتراضاته:
  lافتراض وحدة الطبيعة : تقوم علي ثلاثة مسلمات هي:
  l1- مسلمة الأنواع الطبيعية.
  l2- مسلمة الثبات .
  l3- مسلمة الحتمية .
  lافتراضات العمليات النفسية :و تتضمن ثلاثة مسلمات هي :
  l1- مسلمة صحة الإدراك .
  l2- مسلمة صحة التذكر .
  l3- مسلمة صحة التفكير و الاستدلال .  

   lيقوم المنهج العلمي علي عدد من الافتراضات الأساسية عن الطبيعة و العمليات النفسية. وهذه الافتراضات تؤثر بشكل واضح في عمل الباحث في مجال العلم.ولا بد له أن يفترض صحتها.  
lما المقصود بوحدة الطبيعة ؟  
lافتراض وحدة الطبيعة:  
lويقصد بها أن ما يحدث في الطبيعة قابل لان يحدث مرات أخري,و باستمرار اذا تشابهت الظروف بدرجة كبيرة .وان ما يحدث في الماضي يمكن ان يحدث مستقبلا وفقا لشروط ثابتة .و الطبيعة نظام يتصف بالدقة وعدم العشوائية .  
l و لذلك يقوم افتراض وحدة الطبيعة علي ثلاثة مسلمات أساسية هي :  
l1- الأنواع الطبيعية .2-الثبات . 3-الحتمية .  

   l1-مسلمة الأنواع الطبيعية :
  lمن الملاحظة يكتشف الإنسان أن هناك ظواهر تتشابه بدرجة كبيرة.و لذلك هناك إمكانية لتحديد هذه الظواهر و تقسيمها كأنواع ذات خصائص محددة و وظائف مميزة , وفيها قدر من التشابه .  
lو من النماذج المشهورة في التصنيف عند مندلييف و جدوله الدوري للعناصر الكيميائية.  
l وتصنيف الأهداف التربوية إلي أهداف (المعرفة , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب , و التقويم ).    

   lماالفرق بين الثبات في الظواهر الطبيعية و الثبات في الظواهر الإجتماعية  ؟
 
 



يتبع بإذن الله

 
               


sasa_kiss

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #1 في: آب 29, 2008, 03:04:58 مسائاً
شكرا يا البسيكولوغ

inlove again ?????


sasa_kiss

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #2 في: آب 29, 2008, 03:07:13 مسائاً
شكرا يا البسيكولوغ

inlove again ?????


AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
رد #3 في: آب 29, 2008, 03:46:31 مسائاً
ur willcom sasa_kiss