فقه أحاديث الصيام للشيخ فركوس حفظه الله

archimo · 33 · 13296

amine24

  • زائر
رد #15 في: أيلول 25, 2008, 02:36:02 مسائاً
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا كلامك هذا مردود عليك لأن الشيخ ربيع تراجع عن ما تفضلت به الآن ولكن هناك ممن يحبون إثارة الفتن يؤولون الكلام ويحتجون به لغايات الله أعلم به
وهذا مقطع صوتي للشيخ صالح الفوزان رحمه الله :
http://video.aol.com/video-detail/-/1850231758
أما كلامك عن الشيخ فركوس الجزائري حفظه الله لا أساس له من الصحة إطلاقا فاحذر الطعن في العلماء الموحدين ولا يخدعنك مثيري الفتن من أهل الجرح والتعديل
أبا عــبد المُــعز لك مِـنّي تــحــيــّةً = تفوقُ بالــوُدّ كــُلّ تــحــيـــّةِ
أبا عبد المُعزّ زادك اللهُ عزّةً = ورِفــعـةً و عـلمـا بالكتابِ و السُّنةِ
لــعمرُك إنّ الدنيا دارُ ابتلاءٍ و مِحنةٍ = دارُ انتـقالٍ ليسَت دارَ إقامةِ
فرُبَّ فاسِقٍ عاشَ فيها مُنَعّماً = و عاش التقيّ في ضيقٍ و شِدّةِ
تــَنالُه مــن الأعــداءِ كُلُّ مَسبّةٍ = يكــيدُون بــها بُــكرةً و عـشــيّةِ
أيا شيخَنا تَكالبَ الناسُ حولكُمْ = وافــتَروا عليــكُم فريةً بعدَ فِريةِ
و زوّروا الكلام ظُـلماً و تَحايُلاً = و حَرّشـوا الناس بمَكرٍ و خَديعةِ
أيا شــيخ اصــبر و صــابــِر فإنّــنا = رداءٌ لـكَ بالـعَـونِ و النــُّصـرَةِ
ألا إن الله اللــطيفَ بِــمَنــّهِ = ســيــنـصُرُ عــبدَهُ و لو بــعــدَ مُــدّةِ
وإنّي لأغبِطُ الشيخ فركوس عندما = يرُدُّ عليهم بالحِلم والحِكمةِ
ألا إنّ الشــيــخ فركوسَ نــعمــةٌ = مِـن الله علــى هذه الــبــلـدةِ
و خِتاماً فإني للجريدة ناصِحٌ = يا أيها الصحفيّ استمع لنصيحتي
ما بالُ هذه الحرب الضرروس التي = أشعَلتَها بالغل والبغضاء و الشّحنة ؟!
ما بالُك أيـقظتَ فــتنةً مملــوءةً = بالحــقــد و الحَســَد والنّميــمةِ
ويحَ بني قومــي ماذا أصابــهُمْ = ألم يــنهَ عَن ذاك ربُّ الخليــقةِ ؟
أيُّها الصحــفيّ أنــقِذ نفســَك إنّـني = أراك في مأزق و مُــصــيبةِ
لـئن لــم تــُعلن الــتوبة جَــهــرةً = لــقد بُؤتَ بحــســرةٍ و ندامــةِ

فلا تكن كما قال فيه الشاعر:أَنْتَ يا مسكينُ فيهم جاهِلٌ ** هم أُناسٌ حيثُ غابوا حَضَروا


فكيف يروق لك أن تصفهم بعملاء أمريكا والصهاينة ألا تستحي من نفسك
لحوم العلماء مسمومة يا أخ أمين وما بالك بتزكية العلماء الكبار للشيخ ربيع وأخص منهم الشيخ العلامة محدث العصر ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى والعلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله والعلامة محمد بن صالح العثيمين والعلامة صالح الفوزان حفظه الله والعلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمهم الله جميعا
وأذكر منها على سبيل المثال تزكية وثناء الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
اقتباس
[/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE]((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.
 الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما  صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))
ثم قال الشيخ -رحمه الله- : ((فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع أنها مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه)).
وقال –أيضاً- في شريط (الموازنات بدعة العصر للألباني) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :
((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً، إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)).
وقال –رحمه الله- في كتابه "صفة الصلاة" (ص:68) عند حديثه عن الغزالي المعاصر: ((وقد قام كثير من أهل العلم والفضل –جزاهم الله خيراً- بالردّ عليه، وفصّلوا القول في حيرته وانحرافه، ومن أحسن ما وقفت عليه رد صاحبنا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي في مجلّة (المجاهد) الأفغانية (العدد:9-11) 2)، ورسالة الأخ الفاضل صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ المسماة (المعيار لعلم الغزالي).)).
وكتب الشيخ الألباني –رحمه الله- معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":
((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)).
وقد رأيت هذه الكتابة بعيني بخط الشيخ في مكتبة الشيخ الخاصة، والتي هي الآن ضمن مكتبة الجامعة الإسلامية، وصورت منها نسخة هي موجودة لدي.
والشيخ ربيع يعدّ من كبار تلاميذ الشيخ الألباني، ومن أوائل من تتلمذوا عليه، فقد درسه الشيخ في الجامعة الإسلاميـة في المدينة النبوية.
[/FONT]
تم نقل كلام الشيخ رحمه الله حرفا حرفا دون زيادة أو نقصان
فهلا تراجعت عما قلته واستغفرت ربك من طعنك في هؤلاء العلماء الأفاضل
لا حول ولا قوة إلا بالله
صبر جميل والله المستعان على ما تصفون


[/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE]


amin23

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 3310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #16 في: أيلول 25, 2008, 10:06:55 مسائاً
اذا كنت تتكلم ان لحوم العلماء مسمومة فما رايك في لحم يوسف القرضاوي  هل هو مسموم ام لا  الامر الثاني فاسال بالله عليك من اعطى للربيع المدخلي الحق بان يكون من جماعة التجريح والتعديل فاتقي الله يا اخي وارجع الى الطريق الصحيح سلام


amin23

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 3310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #17 في: أيلول 25, 2008, 10:08:33 مسائاً
اذا كنت تتكلم ان لحوم العلماء مسمومة فما رايك في لحم يوسف القرضاوي  هل هو مسموم ام لا  الامر الثاني فاسال بالله عليك من اعطى للربيع المدخلي الحق بان يكون من جماعة التجريح والتعديل فاتقي الله يا اخي وارجع الى الطريق الصحيح سلام


amine24

  • زائر
رد #18 في: أيلول 25, 2008, 10:46:45 مسائاً
مقتبس من: amin23;118541
اذا كنت تتكلم ان لحوم العلماء مسمومة فما رايك في لحم يوسف القرضاوي هل هو مسموم ام لا الامر الثاني فاسال بالله عليك من اعطى للربيع المدخلي الحق بان يكون من جماعة التجريح والتعديل فاتقي الله يا اخي وارجع الى الطريق الصحيح سلام
لا حول ولا قوة إلا بالله
وكأنهم أصدقائك أو أقرانك تكلم أخي بأدب
الحق أحق بأن يتبع ،ومن قال بأن لحم الشيخ القرضاوي ليس مسموم؟
وإنما هناك أمور واضحة لا تخفى على أحد يجب التنبيه عليها والإحتكام للكتاب والسنة
فالحق لا يعرف بالرجال
ولكن ليس كما تفعل أنت تستهزئ وتسخر منهم فهذه ليست من شيم المسلم
هل أنا على باطل حتى أرجع إلى الحق ..أرني الحق لعلي أتبعه
الله المستعان


amin23

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 3310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #19 في: أيلول 27, 2008, 04:32:19 صباحاً


amin23

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 3310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #20 في: أيلول 27, 2008, 04:38:11 صباحاً


amin23

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 3310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #21 في: أيلول 27, 2008, 04:39:08 صباحاً
وحقيقة وآثار منهج الربيع المدخلي  تتلخص في أمور :

1- الغلو في التبديع والتفسيق والتأثيم، بل والغلو أيضًا في التكفير، فترى الشيخ ربيعًا- ومن سلك مسلكه- يحكم بالبدع العظمى على الأبرياء، ويرمي بالأحكام الجائرة الفظة على من لا يستحق عشر معشار ذلك، بل ربما رموا بذلك من هو أولى بالحق منهم، ومن هو أهدى سبيلاً، وأقوم قيلاً،ويضع الشيخ ربيع القاعدة،ثم لا يجرؤ على العمل بمقتضاها –أحياناً- ويأتي غيره ممن هو أكثر جرأة،وأقل علماً وورعاً ؛فيعمل بمقتضى ذلك ،فيكفر المسلمين،وفيهم السني البريء،ومنهم المبتدع الجاهل ،ومنهم المبتدع المتبصر،ومعلوم ما ورد في ذم تكفير مسلم أو لعنته بغير حق !!

والشيخ وأتباعه مولعون بتصيد وجمع الأخطاء التي تصدر ممن يخالفهم -ولو في أمر يسير،بل وقد يكون الحق مع مخالفهم-فيطيرون بها في الآفاق، وينشرونها في كل حدب وصوب، للتشهير بمن يخالفهم، وتنفير الناس عنه، حتى يخلو لهم الجو، زاعمين أن هذا من باب تحذير المسلمين من أهل البدع،
ومن باب الجرح والتعديل !! فصدق من قال :
            لقد هزلت حتى بدا من هزالها ... كُلاها وحتى سامها كل مفلس.

إذا كانت الكلمة من مخالفهم تحتمل معنى صالحًا، وآخر سيئًا؛ حملوها على المعنى السيئ، بزعم أنهم أعرف بمخالفيهم، وأن مخالفيهم أهل مراوغة ولف ودوران، بل صرح بعضهم متهمًا مخالفيه: بأنهم أهل زندقة.

كما أنهم يحملون كلام خصمهم- الداعي إلى السنة الصافية -مالا يحتمل، وهذا أمر مشهور عند من يعرف حالهم بإنصاف ،والله المستعان.

5 ـ استخدامهم عبارات فظّة غليظة جافية في مخالفيهم من أهل السنة، كقولهم: (فلان أخبث أو أكذب من اليهود والنصارى)، أو(أخبث من هو على وجه الأرض)، أو(أضل أهل البدع)، أو(أتى بما لم يَدُر في خلد الشيطان منذ تاريخ البشرية)، ودع عنك قولهم: (دجال، وكذاب، وفاجر، وأفاك أثيم، ومراوغ، ومخادع، وماكر، وعدو للسنة، ومحارب للسلفيين الكبار منهم والصغار، وخبيث مخبث، ومائع، ومميع، وضال مضل، ومبتدع خبيث، وكذاب أشر،وأحد الدجاجلة، و الروافض أفضل منه، واليهود والنصارى أهون منه، ولو خرج الدجال؛لركض وراءه فلان وأتباعه،أو لو ادعى رجل الربوبية أو النبوة ؛ لركض وراءه فلان وأتباعه ، وزائغ، وحزبي ضال، وحزبي متستر، ودسيسة، ومدسوس في الصف لتدميره، ومُجنَّد من قبل الأعداء لهدم السلفية، وساقط، وتافه، وصاحب دنيا...) الخ ما في هذا القاموس العفن.

6 ـ أنزلوا أنفسهم - بلسان الحال- منـزلة ليست لهم، فمن وقع في خطأ، وشنَّعوا عليه، فعرف خطأه، وتراجع عن قوله بلسان عربي مبين، وأعلن ذلك ما استطاع إلى ذلك سبيلاً؛ اتهموه بأنه كذاب مراوغ في توبته، ولا تصح توبته إلا بين أيديهم، وبالألفاظ التي يُملونها هم عليه، والله عز وجل يقول: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾، ولم يجعل التوبة لفلان أو لفلان!!

وبذلك -وغيره- أنزلوا أنفسهم منـزلةَ الوصي على الدعوة، وأن طلاب العلم والدعاة إلى الله في جميع الأقطار بمنـزلة القاصر، الذي يتصرف فيه وصيُّه، فمن حكموا له بالسلفية؛ فقد فاز ورشد!! ومن تحفّظوا في حقه بهذا الحكم؛ فهو على شفا جُرُفٍ هار، ويشار إليه بأصابع الاتهام، والخوف عليه من السقوط!! ومن صرحوا في حقه بأنه ليس سلفيًا؛ فتهوي به الريح في مكان سحيق، وذلك عند هؤلاء المقلدة الذين ضلوا الطريق!!.

8 ـ وَضْع قواعد مخترعة، ما أنزل الله بها من سلطان، وإخراج السلفيين بسببها من دائرة السلفية، وإلحاقهم بركب أهل البدع بسببها، فمن ذلك قولهم: (من نزل ضيفًا في بيت حزبي؛ فيُلحق به)، و(من التمس عذرًا لحزبي - ولوفي أمر حق- فهو مميع)، و(من لم يهجر فلانًا؛ فيُلحق به، وكذا من لم يهجره؛ فهو كذلك، وهكذا)، وقولهم: (من ذكر حسنة مبتدع -ولو كان ذلك أحيانًا لحاجة شرعية- فهو مميع، وقائل بالموازنات)، و(من لم يزر الشيخ ربيعًا ومن كان على شاكلته، أو يتصل بهم هاتفيًا؛ فهو حزبي)، و(من تحفّظ في كلام الشيخ ربيع في مخالفه؛ فهو حزبي)، و(من لم يبدِّع فلانًا، ويقول: هو أكذب أو أخبث أو أضر من اليهود والنصارى و الروافض؛ فهو مميع، أو حزبي متستر)، و(من خالف الشيخ ربيعًا فهو حزبي، والأيام ستبيِّن ذلك، فاصبروا حتى تروا حقيقة ذلك!!)، و(الشيخ ربيع معصوم في مسائل المنهج والجرح والتعديل)، و(الشيخ ربيع أعلم بمسائل المنهج من الشيخ ابن باز وبقية علماء العصر)، و(من خالفه منهم في ذلك؛ فالقول قوله، ومن رفض ذلك، فهو جاهل وجويهل، ومائع مميع... وهلم جرّا).
ومن قواعدهم: (أن من اشتغل بتحصيل العلوم الشرعية، دون رد على الجماعات؛ فليس بسلفي، أو مائع،أو في سلفيته نظر)، لا سيما إذا عارض شيئًا من أحكام هذه الطائفة الجائرة!! هذا ، مع أن البعض قد لا يخوض في ذلك، لقيام غيره بهذا الواجب، دون إفراط أو تفريط،بطريقة العلماء،لا بطيش الحدثاء !!
ومن قواعدهم الفاسدة: (أن من استشهد بكلام -وهوحق- من كلام أحد المخالفين؛ فهو مميع، وملمِّع لأهل الباطل، ومدافع عن أهل البدع)، ومن قال: (المسلم يُحب ويبغض على حسب ما فيه من خير وشر؛ فهو مميع، ومن أهل الموازنات، وإخواني أو قطبي)، و(من رد الجرح والتعديل من السفهاء الصغار،الذين يلمعونهم،أومن الكبار إن تجاوزوا الحد؛ فهو كاره لطريقة السلف، وأضل من حمار أهله)، و(من لم يأخذ بقول الشيخ ربيع؛ فهو ممن يريد إسقاط مرجعية العلماء)، و(من رد على الشيخ ربيع تجاوزاته؛ فهذا يدل على أنه ليس بمؤدب، وأنه يسب العلماء أو يرد على أهل السنة ، أو حرب على السنة وأهلها، الكبار منهم والصغار، أو عدو للسنة، أو نحو ذلك مما يدل على أي نقد لهم؛ فهو اعتراض على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم!!‍‍‍‍‍‍‍ ) ومن قواعدهم : ( أن من خالفهم ولو في شئ يسير مما يسمونه هم " مسائل المنهج " فزكى رجالاً جرحوه ، أو رأى المصلحة في غير ما يرون،أو نحو ذلك ؛ قالو : هذا أضر على الدعوة من الحزبي الظاهر ، لأن الحزبي الظاهر يحذره الناس ،أما هذا فموضع ثقة عند الناس ، فيكون ضرره أكبر ،) وهكذا كلما كان المخالف لهم – مع بقائه على السنة في الواقع – أكثر صلاحاً وعلماً وفضلاً وجاهاً منفعاً ؛ كلما كان أضر على الإسلام وأهله وكلما كان التحذير منه أكبر،وكلما كان المخالف متهتكاً مشهوراً بالضلالة؛كلما كان أهون وأخف؛فبين هذا الفكر شبه وبين فكر من يقتلون أهل الإسلام،ويدَعون أهل الأوثان،والله المستعان .
هذه من جملة قواعدهم التي استحضرتها الآن، وكثير منها بلسان المقال، والبعض بلسان الحال، ومن علم حجة على من لم يعلم ﴿وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾.
9 ـ وهذه القواعد أثمرت أحكامًا عجيبة، فقد قال محمد بن هادي المدخلي: (لا يوجد في الرياض سلفي؛ غير عبدالسلام برجس)!!، وهذا كلام لا يرضاه الشيخ عبدالسلام -حفظه الله- فإنة صاحب عقل وأدب،ولما بلغه ذلك؛بادر برده مسترجعاً !! ولذا فكثير منهم لا يرضاه سلفيًا، وعلى هذا فقد خلت الرياض -معقل السلفية في هذا العصر- من السلفيين!! فإنا لله وإنا إليه راجعون،فأين هيئة كبار العلماء ؟وأين لجنة الإفتاء ؟وأين وزارة الشئون الإسلامية ووزيرها؟ الذي يذكرنا بقواعد وأصول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وأين المئات بل الألوف من الدعاة وطلاب العلم ،الذين هم على عقيدة السلف ،وإن خولف بعضهم في بعض اجتهاداته ؛فلا يلزم من ذلك أنه خارج عن دائرة أهل السنة والجماعة ، كيف لا،وهم بقايا أهل العلم القائمين –اليوم-بحجة الله عزوجل على عبادة ،فلله درهم،وعلى الله أجرهم،فلا نامت أعين الغلاة !!نعم هناك من لم يرفع بقواعد السلف الدعوية رأساً، فلا دفاع عنه،ولا كرامة،لكن إطلاق ما قال محمد بن هادي هذا القول؛دليل على الحالة السيئة التي وصل إليها الغلو والغلاة، والله المستعان .
وكذا قال الشيخ ربيع لجماعة من الدعاة إلى الله: (ائتوني بثلاثة سلفيين في جامعة الإمام)!! وقد شهد على ذلك بعضهم .
وقال محمد بن هادي أيضًا: (السلفيون في الحجاز قلة قليلة)!! كما هو مسجل بصوته.
وقال بعض الجهلة البريطانيين الدارسين عند الحجوري الأحمق: (لا يوجد في اليمن رجل يفهم السلفية).
وعلى كل حال: فهذه الطائفة الغلاة البغاة، لا يكادون يحكمون بالسلفية إلا لمن وافق مشربهم، وأما العلماء الذين يخافون أن يتكلموا في حقهم؛ فإنهم يكتفون بالكلام فيهم في المجالس الخاصة،ولو صرحوا بإنكار ذلك؛لفضحوا!!
وأحياناً تسقط منهم كلمات في هذا الباب، وستراها ـ إن شاء الله تعالى ـ في موضعها‍‍!!

10 ـ وهذا يجرنا إلى القول بأنهم يكيلون بمكاييل متعددة، فمن كان على شاكلتهم؛ فإنهم لا يتكلمون في أخطائه، وإن كانت لا يغطيها ذيل، ولا يسترها ليل، وأدلة ذلك كثيرة، فكم هي تجاوزات فالح الحربي، وحماقات الحجوري، وتناقضات واختراعات الوصابي محمد بن عبد الوهاب، الذي صرح غير مرة بأن ملك الموت قد يخطئ الشخص المرسَل إليه لقبض روحه، فيقبض روح شخص آخر!‍‍! فأين هو من قوله تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها " وللأسف ؛ أنه يصرح بأن الشيخ ربيعاً لا يخطئ في الجرح والتعديل ومسائل المنهج ، أما ملك الموت فقد يخطئ في قبض الروح ، ودليله : أن هناك من غُسِّل وكُفِّن ، ثم قام قبل دفنه !!!
وكم له من فضائح، ولم يعلن توبته منها ؟! فأين أهل الغيرة -المزيفة- من هذه الضلالات؟! وليس هذا موضع تفصيل هذه الضلالات، وكذلك؛ فهؤلاء المتظاهرون بالغيرة على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،لم ينطقوا ببنت شفة عندما نشر بعض الكُتَّاب كلمات سيئة للشيخ ربيع في الصحابة، بل وفي بعض الأنبياء عليهم السلام، ولو كانوا من أهل الغيرة على عقيدة السلف؛ لأنكروا ذلك عليه، ولكن الحزبية تعيد المعنى الجاهلي القديم لمقالة: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا»!!! قبل أن يوضح رسول الله صلى الله علية وسلم معناها الصحيح ".
وتذكّرنا بقول القائل :
                أنا من غُزيّة إن غوت غويتُ . . . وإن ترشد غُزيّة أرشد  
وأيضًا فللشيخ النجمي كلام أشد مما انتُقد على الشيخ المغراوي، ظاهره تكفير المسلمين والمجتمعات، ذكرته في ردي عليه ، وهو مسجل في أربعة أشرطة – سميته : " الجواب المأربي على صاحب إرشاد الغبي " ولكن أبواب الأعذار لا تُغلق في وجه الأصدقاء، ولا تفتح لمن خالفهم,وإن كان من الصالحين الأتقياء!!
هذا، مع أن إرضاء الخلق بالمعتقدات؛ وبال في الآخرة، كما قال أبوالوفاء بن عقيل، نقلاً عن "الآداب الشرعية" (1/155) لابن مفلح.
وكذلك فقواعد هذه الطائفة تشمل كبار دعاة العصر، بل وكبار العلماء، إلا أنهم يخافون من إظهار إطلاق هذه الأحكام الفاسدة عليهم، فيأتون بأعذار واهية، ليوهموا الرعاع بسلامة قواعدهم، وليس معنى ذلك أن أحكامهم تكون صحيحة لو أطلقوها على هؤلاء العلماء،كلا،بل هم مع فساد قواعدهم ؛لا يستطيعون الاستمرار عليها، والتمسك بها،ولن يعدموا مخرجًا أمام أتباعهم، ولن يعجزوا عن ادعاء دعوى تدل -أمام المقلدة- على استمرارهم في صدعهم بالحق، لولا أن للعالم الفلاني عذرًا، وإذا كنتَ من أهل المجالس الخاصة؛عرفتَ حقيقة موقفهم من هؤلاء العلماء، فتبًّا لدعوة متلونة، وبُعدًا لدعوة تتنكر لأصولها وثوابتها، وسُحقًا لدعوة لها ظاهر وباطن في آكد أصولها، ومع ذلك تسعى لانتحال العلماء، والتشبع بأنهم يزكون هذه الدعوة، وأنهم على هذا المنهج سائرون!! فيا لله العجب من التناقض والتلون والتشبع !!
ألستُ قد نقلتُ كلمات هؤلاء العلماء مستدلاً بها في ردي على الشيخ ربيع في عدة كتب وكثير من الأشرطة؟! فلو كانوا على منهجه في هذه المسائل، فلماذا لا يستدل الشيخ ربيع بكلامهم المفصَّل في موضع النِّزاع؟ فليس مع الشيخ إلا تزكيات عامة وقديمة،قبل أن يظهر منه ما ظهر لكثير من الناس,من حربه العاتية مع كثير من شباب هذه الدعوة,وجريمتهم التي لا تغتفر – عنده وعند مقلديه - :لماذا يخالفون حامل لواء الجرح والتعديل؟!! وجزمًا فلم يقرأ هؤلاء العلماء كل ما كتب الشيخ ربيع،ولم يسمعوا كل ما سجل،وإلا لكان لهم –والله أعلم-مع كلامه شأن آخر!!


شما

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #22 في: أيلول 27, 2008, 01:21:49 مسائاً
بوركت جزاك الله خيرا


pioneer

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 176
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #23 في: أيلول 29, 2008, 05:37:37 مسائاً
جزاكم الله عنا كل الخير


anas1964

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #24 في: أيلول 29, 2008, 11:27:23 مسائاً
بارك الله فيك


nadjib1429

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #25 في: أيلول 30, 2008, 01:57:29 صباحاً
بارك الله فيمن نقل موضوع الشيخ فركوس حفظه الله وأما هؤلاء الذين يصطادون في الماء العكر ويطعنون في العلماء فلا الإسلام خدموا ولا الكفر حاربوا فهذا الكلام الذي طعنت به في الشيخين ربيع وفركوس لو أنك نقلت كلاما للعلماء في محاربة النصارى أو غيرها لكان انفع ولكن للأسف أنتم مجتهدون في نسف جهود المخلصين فالله نسأل أن يهدينا وإياكم .
وهذا تعريف موجز بالشيخ فركوس حفظه الله:
http://www.ferkous.com/rep/A.php


شما

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #26 في: أيلول 30, 2008, 01:21:55 مسائاً
جزاك الله خيرا وضاعف حسناتك وثبت أجرك
إن شاء الله.


kinghse

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #27 في: آب 08, 2009, 11:51:06 مسائاً
جزاكم اله خيرا


rachidi19

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 431
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #28 في: آب 09, 2009, 04:17:32 مسائاً
[glow=000000]
جزاك الله خيرا
[/glow]
[/SIZE]


islam19

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.gamezer.com
    • البريد الالكتروني
رد #29 في: آب 19, 2009, 07:41:10 مسائاً
[glow=0000ff]
جزاك الله كل خير وبركة
[/glow]
[/size][/font]