ஐ๑ هيئة تلبية الطلباتـ ๑ஐ

زياني الجزائري

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في: تشرين الثاني 03, 2008, 04:40:00 مسائاً
اريد  بحث حول  أنواع الدلالة   في اقرب الاوقات ارجوكم


مراد النور

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #1 في: تشرين الثاني 05, 2008, 08:49:37 مسائاً
اعرف انك تمر بامتحان وبتالي انت لاتريد ان تبحث لتستفيد
 
 

لاجيبك على  السوال ينبغي ان توضحه أكثر


زياني الجزائري

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #2 في: تشرين الثاني 06, 2008, 01:56:01 مسائاً
مقتبس من: مراد النور;151112
اعرف انك تمر بامتحان وبتالي انت لاتريد ان تبحث لتستفيد
 
 
لاجيبك على  السوال ينبغي ان توضحه أكثر
انا طالب جامعي حاب كتب او بحث حاضر في انواع الدلالة:schmoll::schmoll::schmoll::schmoll::schmoll:


mekhloufdz

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #3 في: تشرين الثاني 07, 2008, 05:49:25 مسائاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد من سيادتكم اجابة في الادب العربي والمتمثلة في اسماء الذات و افعال الجوارح التي تبرز في الوصف


kkh

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #4 في: تشرين الثاني 10, 2008, 09:15:27 مسائاً
عندي بحث في عن السيميولوجيا بحثت في الكثير من المراجع الا انني لم اجد الا القليل فهل من مساعدة?


kkh

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #5 في: تشرين الثاني 11, 2008, 06:15:33 مسائاً
:tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears:هل من رد?


kkh

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #6 في: تشرين الثاني 14, 2008, 01:07:35 مسائاً
لا زلت في الانتضار فهل من معلومة اي معلومة مهما كانت بسيطة ?


العصامية

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #7 في: تشرين الثاني 26, 2008, 12:11:30 مسائاً
السلام عليكم
اريد منكم ان تساعدون في ايجاد رابط او موقع  يحتوي على  محاضرات وتطبيقات السنة اولى ادب عربي النظام الكلاسيكي
رجاءا
تقبلوا تحياتي


nadweb

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #8 في: كانون الأول 07, 2008, 09:34:55 مسائاً
ارجوكم ساعدوني في ايجاد مذاكرات السنة الاولى  والثانية  والثالثة ثانوي التعليم الجزاءري او افادتي بمواقع عبر الانترنت وشكرا


nadweb

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #9 في: كانون الأول 07, 2008, 09:37:52 مسائاً
مقتبس من: kkh;154204
:tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears::tears:هل من رد?
ليس  لدي اي معلومة عذرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا:surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender::surrender:


mizo.mida

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #10 في: كانون الأول 09, 2008, 07:42:58 مسائاً
يا جماعة هل من يثدم لي مساعدة في ايجاد بحث يتحدث عن الدوائر العروضية:shiny01:


ملكة الخفاء

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 565
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://ainfekka.com
    • البريد الالكتروني
رد #11 في: كانون الأول 12, 2008, 01:54:17 مسائاً
أختي الكريمة مراجع السيميولوجيا هي مراجع اللسانيات عامة إضافة إلى ما كتب عن السيميولوجيا خاصة
أخبريني ما هو بحثك و سأعينك إن شاء الله
عفوا على التأخر في الرد


ملكة الخفاء

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 565
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://ainfekka.com
    • البريد الالكتروني
رد #12 في: كانون الأول 12, 2008, 02:02:56 مسائاً
إليك الروابط :
http://www.ainfekka.com/forum/24/
http://www.lissaniat.net/

أرجو أن تفيدك


ملكة الخفاء

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 565
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://ainfekka.com
    • البريد الالكتروني
رد #13 في: كانون الأول 12, 2008, 02:07:04 مسائاً
مقدمة :
ليس عجيبا أن تفخر الحضارة العربية بجعلها الخليل بن أحمد الفراهيدي عنوانا ومصداقا على نبوغها إذ رأته متجها نحو الشمول ونازعا إلى الوعي في أطراف موضوعاته ونظرياته .

ومن ذلك رؤيته لنظام الإيقاع الشعري الذي لم يكن معتمدا على منظور واحد فحسب وإنما يأخذ من الرياضة تجريدها ومن اللغة واقعها ومن الموسيقى فنها


نظرية الدوائر العروضية :
فكرتها مبنية على نظرية ( التبادل والتوافق ) في الرياضة بمعنى أن ترتيب أجزاء شيء واحد يعطيه صورة معينة ثم بإعادة هذا الترتيب تعطيه صورة أخرى وإذا أعدنا الترتيب مرة ثالثة تولدت صورة رابعة وهكذا دواليك .
ومثال ذلك الشيء المتكون من ( أ ب ج د ) يمكن أن نحصل على صورة مختلفة لهذه الأجزاء وذلك بإعادة ترتيبها أو بالتبادل على النحو التالي :

أ ب ج د ..... ب أ ج د ..... ج أ ب د ..... د أ ب ج
أ ب د ج ..... ب أ د ج ...... ج أ د ب ..... د أ ج ب
أ ج د ب ..... ب ج أ د ..... ج ب أ د ..... د ب أ ج
أ ج ب د ..... ب د أ ج ..... ج ب د أ ..... د ب أ ج
أ د ب ج ..... ب د ج أ ..... ج د ب أ ..... د ج ب أ

استعمل الخليل هذه النظرية في التبادل بين أجزاء التفعيلة حتى ينتج صورا أخرى لها فرأى مثلا ( مفاعلتن ) وهي وحدة ( الوافر ) تتكون من ( وتد مجموع ) ( مفا ) و ( فاصلة صغرى ) ( علتن ) فلو عكس لنتج (متفاعلن )وهي وحدة ( الكامل )


والمنهج عينه سلكه في حصر الكلمات العربية فقد أراد استيعابها جميعها على نحو لم يسبقه أحد ويضمن عدم ولوج النقص إليه خصوصا أن من سبقوه كانوا يذهبون إلى البادية فيسجلون ولا شك أنه عمل مجهد


وبعد أن جمع الخليل كلمات اللغة حدد المستعمل منها والمهمل فكان عمله سائرا على منهج علمي حديث متطور في أول معجم عرفته اللغة هو معجم ( العين )


وبنفس الطريقة حصر الخليل أوزان الشعر العربي فالقول : ( أن الخليل استقرأ الشعر العربي بادئ دي بدء ثم عرف الأوزان والتفعيلات ) غير صحيح بل حدد إمكانات الشعر العربي في البداية ثم بحث عن نماذج لهذه الإمكانات في الشعر العربي فوجده ستة عشر بحرا مستعملا وتفصيل ذلك مايلي :

نظر الخليل إلى الكلام العربي فوجده يتكون من متحرك وساكن ، ولأن الكلمات العربية قد تكون ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو خماسية أو سداسية أو سباعية فقد استخدم الخليل نظام التقليب للساكن والمتحرك في الثنائي والثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي والسباعي وسمى هذه الكلمات بالتفعيلات وعينها موافقة للميزان العربي بعد أن ألغى كثيرا من التفعيلات الناتجة من التقليب لأن اللغة ترفضها وهذه التفعيلات هي التي تحوي على ثلاثة سواكن أو أكثر أو التي تبدأ بساكن أو التي يوجد بها ساكنان في وسطها وليس في آخرها أو التي تحوي خمس متحركات ، وإليك بيانا بعملية التقليب :

أ ـ الثنائية (51) (11)
ب ـ الثلاثية (511) (151) (511) (111)
ج الرباعية (5151) (1111) (5111)( 1511) (1151) (5511)
د الخماسية (51151) (51111) (11151) (55111) (11511) (15111) (15151) (51511)
هـ ـ السداسية (151511) (511511) (115111) (515111) (511151) (11151) (115151) (515151) (111151) (151151) (511151)(551151)
و ـ السباعية)5115111) (5511151) (5111151) (1115151) (1511151) (1515151) (5115151) (5151151) (1511511) (5511511) (1111511) (1515111) (1151511) (5151511) (1115111) (1515111) (1151111) (5151111) (1151151)

والتفعيلات المستخدمة هي
1 ـ ( /5//5 ) ( //5/5(
2 ـ ( /5/5//5 ) ( /5/5/5/ ) ( ///5//5 ) ( //5///5)5151151) (5151511)

وقد لاحظ الخليل أن التفعيلات الصحيحة إما أن تكون خماسية أو سباعية ، وأن الثلاثية وبعض الرباعية ناتجة من الخماسية نتيجة نقصها بها وأن بعض الرباعية وبعض الخماسية والسداسية ناتجة من السباعية نتيجة نقصها بها وقد أطلق على هذا النقص مصطلحات كثيرة تحت مفهومي( الزحاف و العلة ) كما لاحظ أن هناك زيادة بحرف ساكن أو ( بسبب خفيف ) على بعض التفعيلات فأطلق عليها ( علة ) ولكنها بزيادة وسمى كل نوع منها

وعندما حدد التفعيلات المستعملة في الشعر قام بعملية التقليب مرة أخرى بين هذه التفعيلات فحصل على إمكانات اللغة من الأوزان الشعرية ووجد أن العرب استعملت ستة عشر وزنا من هذه الأوزان أطلق عليها ( الأوزان المستعملة ) ووضعها في دوائر تسهل عملية استخراجها وتربط بين مكوناتها ونتج عن الدوائر العروضية بعض البحور المهملة

والبحور المهملة تعني أن العرب لم ينظموا عليها شعرا ولم يستعملوها ولكنهم قد يستعملونها في يوم من الأيام وليس معنى المهملة أنها يجب أن تُلغى لأنها لم تستعمل


والدوائر العروضية خمس هي :
أ ـ دائرة المختلف
وتشمل الطويل والمديد والبسيط والمستطيل والممتد والأخيران مهملان
ب ـ دائرة المأتلف
وتشمل الوافر والكامل والمتوفر والأخير مهمل
ج ـ دائرة المجتلب
وتشمل الهزج والرجز والرمل
د ـ دائرة المشتبه
وتشمل السريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والمتئد والمنسرد والمطرد والثلاثة الأخيرة مهملة
هـ ـ دائرة المتفق
وتشمل المتقارب والمتدارك


ويمكن البدء من نقطة معينة على محيط الدائرة العروضية للحصول على بحر معين وإذا بدأنا في نفس الدائرة من نقطة ثانية في مكان آخر من المحيط فإننا نحصل على بحر ثاني وهكذا ، مثال على ذلك دائرة المختلف وهي :

515151151511515151151511.....    نتخيل أنها دائرة متصل طرفاها

1ـ فإذا بدأنا من الوتد المجموع الذي يليه السبب لا الذي يليه السببان الخفيفان كان لنا وزن الطويل الذي هو
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2 ـ وإذا بدأنا بسبب خفيف واقع بين وتدين مجموعين كان لنا وزن المديد الذي هو
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
3 ـ أما إذا بدأنا من سببين فإننا نحصل على وزن البسيط الذي هو
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4ـ أما إذا بدأنا من الوتد المجموع الذي يليه سببان خفيفان نحصل على وزن المستطيل ( مهمل ) الذي هو
مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن
5 ـ أما إذا بدأنا من السبب الخفيف الذي يليه الوتد المجموع نحصل على الممتد ( مهمل ) الذي هو
فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

والطريقة ذاتها نتبعها في بقية الدوائر العروضية

إن الدوائر العروضية بما لا يدع مجالا للشك تؤكد أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو مكتشف بحر المتدارك ومكتشف أي بحر بعده

وبالرجوع إلى ديوان الخليل نجد أنه نظم في غير موضع على هذا الوزن ، ونأخذ أنموذجا :

سُئلوا فأبوا فلقد بخلوا *** فلبئس لعمرك ما فعلوا
أبكيت على طلل طربا *** فشجاك وأحزنك الطلل



خاتمة :
وُلد هذا العلم كبيرا بعكس معظم العلوم التي حبت وترعرعت حتى وصلت إلى سن الرشد ، ومعظم الباحثين في هذا المضمار لا يقدمون شيئا جديدا إضافة إلى ماقدمه مؤسس هذا العلم فجل ما فعله ويفعله الكثيرون من العروضيين هو تنويع الشروح والهوامش المتعلقة بهذا العلم

لكنما قلة من الشعراء والباحثين أحدثوا بعض الخلخلة في هذا الخط البياني حيث شدوا عن الآخرين ليبدؤا محاولة تجديد على نمط خاص وهو التجديد الشكلي أعني به التجديد من خلال النظرة نفسها والنظام عينه .


mizo.mida

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #14 في: كانون الأول 12, 2008, 03:06:31 مسائاً
شكرا على المعلومات القيمة