المخ : دراسة علمية

AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
في: نيسـان 09, 2009, 02:06:41 مسائاً
   
[FONT="] هناك مجموعة من الحقائق المتعلقة بعمل نصفي المخ، يجب أن نتعرض لها قبل الدخول في دراسة ما يسمى بتخصص نصفي المخ أو التناظر التشريحي والوظيفي لهذين النصفين. وهذه الحقائق تشمل ما يلي:- [/FONT][/B]
 
1-  [FONT="]يتولى النصف الكروي الأيمن من المخ [/FONT][/B]Right Hemisphere[FONT="] إدارة النصف الأيسر من الجسم حركياً وحسياً، بينما يتولى النصف الكروي الأيسر [/FONT][/B] Left Hemisphere[FONT="] إدارة الجانب الأيمن من الجسم. [/FONT][/B]
 
2-  [FONT="]هناك نصف من نصفي المخ يكون سائداً [/FONT][/B]Dominant[FONT="] في وظائفه على النصف الآخر، وهو النصف الأيسر في غالبية الناس (85-90%) وهم الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة، بينما تكون السيادة للنصف الكروي الأيمن في 10-15% من الأفراد، وهم الذين يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة. [/FONT][/B]
 
3-  [FONT="]تعني السيادة أن بعض الوظائف تتركز في نصف عن آخر وتتم من خلاله، وأن هذا النصف هو الذي يقود السلوك ويوجهه. ومع ذلك فلا توجد سيادة مطلقة، بل نسبية لأن كل نصف يلعب دوراً في كل سلوك تقريباً. [/FONT][/B]
 
4-  [FONT="]هناك تكامل بين نصفي المخ في كل الوظائف وإن كانت الوظيفة تتركز في نصف ما، فهي توجد أيضاً في النصف الآخر ولكن ليست بنفس الدرجة والكفاءة. [/FONT][/B]
 
5-  [FONT="]إن نصفي المخ يرتبطان معاً من خلال حزمة من الألياف الترابطية مما يعمل على تكامل النصفين معاً، بالإضافة إلى وجود ألياف ترابطية تربط بين الفصوص الموجودة في كل نصف كروي، وأخرى تربط بين الفص ونظيره في كل نصف.(3، 104) [/FONT][/B]
 
[FONT="] [/FONT][/B][FONT="]1- اللاتناظر التشريحي للمخ [/FONT][/URL][/COLOR]
 
[FONT="] هناك اختلافات وظيفية جوهرية بين نصفي المخ. فوظائف اللغة مثلاً تقع في النصف الكروي الأيسر (النصف السائد)،  كما تتركز فيه الوظائف التحليلية والعقلية ولذلك يسمى بالنصف اللفظي [/FONT][/B]Verbal[FONT="] التحليلي [/FONT][/B]Analytical[FONT="] المنطقي [/FONT][/B]Logical[FONT="] والواقعي. ويقوم هذا النصف عادة بتحليل المعلومات بطريقة خطية [/FONT][/B]Linear[FONT="]  حيث يبدأ بالتعامل مع الأجزاء، ويجمعها بطريقة منطقية، ويعيد ترتيبها حتى يصل إلى الخلاصة أو النتيجة. كما أنه يقوم بتشغيل المعلومات بطريقة تدريجية أو تتابعية [/FONT][/B]Sequential[FONT="] فيميل إلى عمل الخطط والجداول اليومية، ويستمر في أداء مهامه الفرعية حتى ينتهي من المهمة الرئيسية. كذلك يميل النصف الأيسر إلى التعامل مع الرموز الكلمات والحروف والعمليات الحسابية المعقدة، والمهارات الرقمية، والتعرف على الألوان والأدوات، والتعرف الموسيقي، والمهارات العلمية، والتعرف على جانبي الجسم. ويفضل أصحاب هذا النصف الأعمال اللفظية والحسابية، ويملكون القدرة على التعبير عن أنفسهم بطريقة جيدة. [/FONT][/B]
 
[FONT="]   أما النصف الأيمن فيتفرد بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والإبداع والتخييل، وله دور أكبر في تحليل وتحديد الأشكال ثلاثية الأبعاد، أو ما يسمى بالقدرات المكانية البصرية [/FONT][/B]Visuospatial[FONT="] للعالم المحيط، ولذلك فهو يسمى بالنصف غير اللفظي [/FONT][/B]Nonverbal[FONT="]، الحسي [/FONT][/B]Sensory[FONT="]، الحدسي [/FONT][/B]Intuitive[FONT="]. وعادة ما يعمل هذا النصف بطريقة كلية [/FONT][/B]Holistic[FONT="] في تشغيل المعلومات بادئاً من الكل إلى الأجزاء (طبيعة جشطالتية)، كما أنه يقوم بالوظائف التي تتطلب تقييمات كلية للموضوعات والسلوكيات. ويتم التعامل مع الأجزاء بطريقة عشوائية فينتقل من جزء إلى جزء دون خطة واضحة. ويتعامل بصورة أفضل مع الأشياء العيانية الحسية، وليست الرمزية. ويستطيع الفرد الذي يستخدم هذا النصف أن يصل إلى نتائج حدسية ولا يستطيع أن يقدم إجابات عن طريقة توصله إلى هذه النتائج. وعادة ما تعوزه القدرة على التعبير عن نفسه بطريقة صحيحة، إذ أنه لا يجد الكلمات المناسبة. كما أوضحت الدراسات أن وظائف نصف الكرة الأيمن تتعلق بالعمليات الحسابية البسيطة، والإدراك اللمسي، والأفكار غير اللفظية [/FONT][/B]Non Verbal Thoughts[FONT="]، والتعرف على الوجوه والتوجه المكاني [/FONT][/B]Spatial Orientation[FONT="] والوعي الموسيقي، والقدرات الفنية. [/FONT][/B]
 
[FONT="]  [/FONT]
 
[FONT="]   وأصبح من المعروف وجود اختلافات تشريحية واضحة بين نصفي المخ يمكن تلخيصها فيما يلي:- [/FONT][/B]
 
1-   [FONT="]أن النصف الأيمن أكبر قليلاً وأثقل في الوزن من النصف الأيسر.[/FONT][/B]
 
2-   [FONT="] هناك لاتناظر واضح في تركيب الفصين الصدغيين.[/FONT][/B]
 
3-   يرتبط اللاتناظر التشريحي للفصين الصدغيين باختلاف حجم الثلاموس الذي يختلف هو الآخر ويكون أكبر حجماً في النصف الأيسر، وهو ما يفسر سيادة دور الثلاموس الأيسر في وظائف اللغة.
 
4-   يختلف أخدود سيلفياس في كل من نصفي المخ.
 
5-    إن منطقة بروكا أكبر في النصف الكروي الأيسر.
 
6-    إن توزيع العديد من الموصلات العصبية يختلف أيضاً في كل من المناطق القشرية والمناطق تحت القشرية في نصفي المخ.
 
 
 
2- اللاتناظر الوظيفي للمخ
 
-أولاً: الفص الجبهي:-
 
أوضحت الدراسات التي قامت بدراسة تخصص الفصين الجبهيين إلى أن وظائف الطلاقة اللفظية والتعلم اللفظي عادة ما يكونان من وظائف الفص الجبهي الأيسر، بينما تكون وظائف تصميم المكعبات والتوجه الزماني من تخصص الفص الجبهي الأيمن.
 
ثانياً- الفص الجداري:-
 
·      هناك مجموعة من الأعراض المختلفة التي تحدث عند إصابة كل فص من الفصين الجداريين، والتي تشير إلى اختلاف كل فص فيما يقوم به من وظائف.
 
ثالثاً: الفص الصدغي:-
 
 يرتبط الفص الصدغي بالعديد من الوظائف وأهمها الذاكرة والوظيفة السمعية والإدراك البصري واللغة.
 
دراسات تخصص نصفي المخ
 
1-   الدراسات البصرية.
 
2-   الدراسات السمعية.
 
3-   الدراسات الخاصة بالشم.
 
4-   الدراسات الجسمية الحسية.
 
5-   دراسات الأمخاخ المقسومة.
 
تفضيل اليد وتخصص نصفي المخ
 
 هل هناك علاقة بين استخدام أي من اليدين وتخصص نصفي المخ؟ لقد قلنا مراراً أن من يستخدمون اليد اليمنى تكون السيادة لديهم في النصف الكروي الأيسر والعكس صحيح، فهل السيادة تأتي نتيجة استخدام اليد، أم العكس هو الصحيح؟ وهل الاختلافات التشريحية والوظيفية لنصفي المخ لها علاقة مباشرة باستخدام اليد، أم ترجع إلى نوع الفرد؟.
 
تاريخياً كان استخدام اليد اليمنى يشير دائماً إلى المهارة، التي تشتق من كلمة Dexterous  أي ماهر، ومنها تأتي كلمة أيمن Dextral (يستخدم اليد اليمنى). وفي المقابل فإن كلمة (أعسر أو أيسر) Sinister (أي يستخدم اليد اليسرى) كانت تستخدم عادة بمعنى شرير، وإن كان أصلها في اللاتينية يعني (أعسر). كما أن كلمة (Left) في اللغة الإنجليزية تعني في أصولها الضعف. ولذلك فقد كان يُنظر من الناحية التاريخية لاستخدام اليد اليسرى على أنه شيء غريب أو غير عادي. كما كان هناك تعصب ضد من يستخدم اليد اليسرى، فعادة ما كان يُنظر إلى هؤلاء الأفراد على أنهم في مرتبة أقل، أو أنهم عبدة أو خدمة الشيطان Servants of the Devil .
 
*  نظريات تفضيل اليد:-
 
تتضمن هذه النظريات ما يلي:-
 
1- النظريات الوراثية Genetic Theories
 
2- النظريات البيئية Environmental theories
 
3- النظريات التشريحية Anatomical Theories
 
4- النظريات الهرمونية النمائية  Hormonal Developmental Theories
 
1- النظريات الوراثية:-
 
 تشير هذه النظريات إلى وجود جين سائد Dominant Gene يحدد استخدام اليد اليمنى، وجين متنح Recessive يحدد استخدام اليد اليسرى.
 
2- النظريات البيئية:-
 
 تؤكد النظريات البيئية على كل من دور السلوك وتدعيمه بالنسبة لتفضيل استخدام أحد اليدين. وتتضمن هذه النظريات ما يلي:-
 
أ‌-           نظرية السيف-الدرع: Sword-Shield Hypothesis
 
ب- نظرية الأم-الطفل: Mother-Baby Theory
 
ج- نظرية الضغوط الوالدية *: Parental Pressures Theory
 
3- النظريات الهرمونية النمائية:-
 
 وتشمل هذه النظريات ما يلي:-
 
أ‌-          نظرية هرمون الذكورة:-
 
ب- نظرية ضغوط الولادة *: Birth Stress Theory
 
ج- نظرية بريفيك *  Vestibular monoaminergic Previc Theory
 
4- النظريات التشريحية:-
 
  تشير هذه النظريات إلى أن استخدام اليد اليمنى يرجع إلى النضج المبكر والسريع للنصف الكروي الأيسر، وأن الدراسات التشريحية أثبتت وجود منطقة Planum Temporal  بشكل أكبر في النصف الأيسر عنها في النصف الأيمن، وأن هذا الفرق ليس عند الولادة فقط ولكن أثناء الحياة الجنينية. وقد سبق وتحدثنا عن الفروق التشريحية بين نصفي المخ.
 

[FONT="][/FONT]
[/B]


AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
رد #1 في: نيسـان 09, 2009, 02:07:47 مسائاً
العمليات العليا: [FONT="] [/FONT][/I][/B] [FONT="] [/FONT][/I][/B]
 
[FONT="]أولاً: الانتباه [/FONT][/U]Attention[FONT="] [/FONT][/U][/B]

 
 
[FONT="]* أنواع أو أبعاد الانتباه:-[/FONT][/B][FONT="] [/FONT][/B]
 
1-   [FONT="]الانتباه المتواصل أو المستمر[/FONT][FONT="]  [/FONT]Sustained attention[FONT="] [/FONT]
 
2- [FONT="]الانتباه الانتقائي[/FONT][FONT="] [/FONT]Selective or focused attention[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]ثانياً: الذاكرة [/FONT][/U][/B](Memory)[FONT="] [/FONT][/U][/B]
 
[FONT="]- مراحل الذاكرة:- [/FONT]
 
     1.         [FONT="]الاكتساب أو التسجيل[/FONT][FONT="] [/FONT]Registration[FONT="] [/FONT]
 
     2.         [FONT="]الاحتفاظ أو التخزين [/FONT]
 
     3.         [FONT="]الاسترجاع أو الاستعادة[/FONT][FONT="] [/FONT]Retrieval[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="] [/FONT][/B][FONT="]- أنواع الذاكرة وتصنيفاتها:- [/FONT][/B]
 
[FONT="]1- الذاكرة الحسية أو الفورية:[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Immediate memory[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]2- الذاكرة قصيرة الأمد:[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Short-Term memory[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="] [/FONT][FONT="]3- الذاكرة طويلة الأمد:[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Long-Term memory[FONT="]  [/FONT]
 
[FONT="]  [/FONT][FONT="]- التقسيم الحديث للذاكرة:- [/FONT][/U][/B]
 
 أولاً- الذاكرة الصريحة: Declarative memories
 
[FONT="]  ويتضمن هذا النوع نوعين فرعيين هما: الذاكرة العاملة، والذاكرة المرجعية. [/FONT]
 
1-   [FONT="]الذاكرة العاملة: [/FONT]Working memory[FONT="] [/FONT]
 
2-    الذاكرة المرجعية: Reference memory
 
[FONT="]ثانياً- الذاكرة الضمنية:[/FONT][FONT="] [/FONT]Non declarative memory[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]وتتضمن الأنواع الفرعية التالية:- [/FONT]
 
[FONT="]1-   ذاكرة المهارات [/FONT]Skill memories[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]2-   ذاكرة الإشراط [/FONT]Classical Conditioning memory
 
[FONT="]3-  ذاكرة موجهة [/FONT]Orienting memory[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="] - المناطق المسئولة عن الذاكرة (تشريح الذاكرة):- [/FONT][/U][/B]
 
[FONT="]1-    [/FONT][FONT="]الجزء الداخلي من القشرة الصدغية (الجهاز الطرفي). [/FONT]
 
[FONT="]2-    [/FONT][FONT="]الجزء الأمامي من القشرة الجبهية، وتلعب هذه المنطقة دوراُ أساسياً في الذاكرة العاملة. [/FONT]
 
[FONT="]3-    [/FONT][FONT="]الجزء الخلفي من الهيبوثلاموس، ويلعب دوراً في ذاكرة الأحداث القريبة. [/FONT]
 
[FONT="]4-    [/FONT][FONT="]الأجسام الحلمية [/FONT]Mamillary bodies[FONT="]. [/FONT]
 
[FONT="] [/FONT][/U][/B][FONT="]- اضطرابات الذاكرة:- [/FONT][/B]
 
     1.        [FONT="]اضطرابات التسجيل:[/FONT]
 
     2.        [FONT="]اضطرابات الاحتفاظ:[/FONT]
 
[FONT="] [/FONT][FONT="]أما من الناحية الإكلينيكية فيمكن أن نعرض أنواع اضطراب الذاكرة في الأنواع التالية:- [/FONT]
 
[FONT="]1- فقدان الذاكرة اللاحق:- [/FONT]
 
[FONT="]2- فقدان الذاكرة السابق: [/FONT]
 
[FONT="]3- فقدان الذاكرة الكلي: [/FONT]Global amnesia[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]  4- زملة أعراض نسيان كوراساكوف  [/FONT]Korsakov’s syndrome[FONT="] [/FONT]
 
[FONT="]5- ظاهرة الألفة وعدم الألفة (الغربة):- [/FONT]
 
[FONT="]ثالثاً: اللغــة (Language) [/FONT][/B]

 
 
[FONT="]- المناطق المخية المسئولة عن اللغة:-[FONT="] [/FONT][/URL][/FONT][/COLOR][/B]

 
 
[FONT="]أولاً: المناطـق الاستقبالية للغـة[/FONT][/B][FONT="]:- [/FONT]
 
        1.    [FONT="]منطقة الترابط السمعي الموجودة في الفص الصدغي، والمسئولة عن فهم اللغة المنطوقة من الآخرين [/FONT]Oral comprehension[FONT="] والمسموعة من الفرد. [/FONT]
 
        2.    [FONT="]منطقة الترابط البصري الموجودة في الفص المؤخري والمسئولة عن فهم اللغة المكتوبة من الآخرين [/FONT]Written comprehension[FONT="] والمقروءة من الفرد.[/FONT]
 
        3.    [FONT="]منطقة فيرنيك التي تقع بين الفصوص الثلاثة (الجداري والصدغي والمؤخري) وإن كان معظمها يقع أساساً في الفص الصدغي. وهي المنطقة الترابطية المسئولة عن فهم كل من اللغة المكتوبة، والمنطوقة. [/FONT]
 
[FONT="] ثانياً: المناطـق التعبيرية للغة:- [/FONT][/U][/B]

 
 
[FONT="]  وهي المناطق المسئولة عن إصدار اللغة مكتوبة [/FONT]Written[FONT="] كانت أو منطوقة [/FONT]Spoken[FONT="]. وتشمل هذه المناطق ما يلي:- [/FONT]
 
                    1.         [FONT="]منطقة بروكا الواقعة في الفص الجبهي السائد، والمسئولة عن إصدار الكلام المنطوق. [/FONT]
 
                    2.         [FONT="]منطقة إكزنر الواقعة أيضاً في الفص الجبهي، والمسئولة عن الكتابة. [/FONT]
 
        3.    [FONT="]جزء من القشرة الحركية في الفص الجبهي والمسئولة عن حركة عضلات الكلام كالشفاه واللسان والحنجرة، وهي العضلات التي تدخل في صميم عملية إصدار الصوت والألفاظ. [/FONT]
 
                    4.         [FONT="]منطقة ما تحت القشرة متمثلة في الثلاموس. [/FONT]
 
                    5.         [FONT="]بالإضافة إلى الألياف الترابطية التي تربط بين منطقتي بروكا وفيرنيك.(3) [/FONT]
 



AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
رد #2 في: نيسـان 09, 2009, 02:08:06 مسائاً


 
 
 [FONT="] اضطرابات اللغـة [/FONT][/U][/B]

 
 
 [FONT="]1- الأفيزيـا [/FONT][/B]

 
 
 [FONT="]تصنيـف الأفـيزيا [/FONT][/B]

 
 
 
[FONT="]1- التصنيف التشريحي: [/FONT][/B]Anatomical Classification[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]2-التصنيف الوظيفي:- [/FONT][/B]
 
 
 
[FONT="]3- التصنيف الإكلينيكي[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Clinical Classification[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]1- أفيزيا بروكا [/FONT]Broca’s Aphasia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
2-    [FONT="]أفيزيا فيرنيك[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Wernick’s Aphasia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]3- الأفيزيا الكلية:[/FONT][/B][FONT="] [/FONT]Global aphasia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]4-الأفيزيا النسيانية [/FONT][/B]Amnestic Aphasia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]2- صعوبات القراءة [/FONT][/U][/B](Dyslexia)[FONT="] [/FONT][/U][/B]
 
 
 [FONT="]-  أنواع صعوبات القراءة:- [/FONT][/U][/B]

 
 
 
1-    [FONT="]عدم القدرة على تسمية الحروف (عمى حرفي [/FONT]Letter blindness[FONT="]). [/FONT]
 
 
 
2-    [FONT="]عدم القدرة على قراءة الكلمات (عمى لفظي [/FONT]Word blindness[FONT="]). [/FONT]
 
 
 
3-    [FONT="]عدم القدرة على قراءة جملة [/FONT](Sentence blindness)[FONT="]. [/FONT]
 
 
 
[FONT="] أما من الناحية الإكلينيكية فيمكن تقسيم صعوبات القراءة إلى ما يلي:- [/FONT][/B]
 
 
 
[FONT="]1-صعوبات القراءة الانتباهية: [/FONT]Attentional dyslexia[FONT="]  [/FONT]
 
 
 
[FONT="]2-صعوبات القراءة الاهمالية:[/FONT][FONT="] [/FONT]Neglect dyslexia[FONT="]: [/FONT]
 
 
 
[FONT="]3- القراءة حرفاً بحرف: [/FONT]Letter by letter reading[FONT="] [/FONT]
 
 
 
4-    [FONT="]صعوبات القراءة العميقة: [/FONT] Deep dyslexia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]5- صعوبات القراءة الشكلية: [/FONT]Phonological dyslexia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]6- صعوبات القراءة السطحية: [/FONT]Surface dyslexia[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="] 3- العمليـات الحسابيـة وصعوباتها [/FONT][/B]
 
 
 
 
 
 [FONT="]: الوظـائف الانفعـالية [/FONT][/U][/B]

 
 
 
[FONT="]- المناطق المخية المسئولة عن الانفعال:- [/FONT][/B]
 
 
 
1-   [FONT="]الفص الصدغي والجهاز الطرفي. [/FONT]
 
 
 
2-   [FONT="]الفص الجبهي. [/FONT]
 
 
 
3-   [FONT="]الثلاموس والهيبوثلاموس. [/FONT]
 
 
 
4-   [FONT="]الجهاز العصبي المستقل.[/FONT]
 
 
 
[FONT="]اضطرابات الانفعال:- [/FONT][/B]
 
 
 
[FONT="]1- اضطرابات قوة الانفعال:- [/FONT]
 
 
 
[FONT="]أ-تسطح الانفعال:[/FONT][FONT="] [/FONT]Flat emotion[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]ب-تبلد الانفعال:[/FONT]Apathy[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]ج-سيولة الانفعال:[/FONT][FONT="] [/FONT]Emotional liability[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="]2-اضطرابات الانفعال السارة:- [/FONT]
 
 
 
[FONT="]أ-الانشراح:[/FONT]Euphoria[FONT="]  [/FONT]
 
 
 
[FONT="]ب-النشوة:[/FONT][FONT="] [/FONT]Ecstasy[FONT="] [/FONT]
 
 
 
[FONT="] 5: السلوك المكاني[/FONT][/B](Spatial Behavior)
 
 
 
[FONT="]- الاضطرابات المكانية:- [/FONT][/U][/B]
 
 
 
[FONT="]    1[/FONT][FONT="]- اضطرابات التوجه الحركي:- [/FONT]
 
 
 
[FONT="]    2- اضطراب التوجه المكاني:- [/FONT]
 
 
 
[FONT="]  6: التفكير والوظائف التنفيذية [/FONT][/B]


رضى الله ارجو

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 4495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb
    • البريد الالكتروني
رد #3 في: نيسـان 09, 2009, 02:23:09 مسائاً
و الله عندي بزاف رلني نفكر باش نقرى على هدا الموضوع لكن في كل مرة انسى
لقد قدمت لنا كل المعلومات المتعلقة بالموضوع
اما فيمايخص نظرية استعمال اليد اليمنى او اليسرى فقد دكرت


- النظريات الوراثية:-
 
 تشير هذه النظريات إلى وجود جين سائد DominantGene يحدد استخدام اليد اليمنى، وجين متنح Recessive يحدد استخدام اليد اليسرى.

  لدي صديقة تستعمل اليد اليسرى و عندها اخت و اخ كلاهما يستعمل اليد اليسرى


[FONT="]هناك نصف من نصفي المخ يكون سائداً [/FONT][/B]Dominant[FONT="] في وظائفه على النصف الآخر، وهو النصف الأيسر في غالبية الناس (85-90%) وهم الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة، بينما تكون السيادة للنصف الكروي الأيمن في 10-15% من الأفراد[/FONT][/B]
[FONT="]
[/FONT]
[/B]
[FONT="]يقولون انه عند المراة يكون دائما النصف الايسر هو السائد في وضائفه و هو النصف الدي تتركز فيه معظم الوضائف لدا تكون المراة اكثر دكاء و فطنة من الرجل
هل هدا صحيح
بارك الله فيك على المعلومات اخي

[/FONT]
[/COLOR]


AMOUREUX

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 321
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com/vb/index.php
    • البريد الالكتروني
رد #4 في: نيسـان 09, 2009, 02:43:46 مسائاً
لاشكر على واجب أختي الكريمة
وان كان لك اي تدخل او اضافة فلا تبخلي علينا



mrkarimos08

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1826
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #5 في: آب 23, 2009, 05:15:35 مسائاً
بارك الله فيك على المجهود