لينكس طريقك الى ولوج فضاء البرمجة

linus · 14 · 14125

linus

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://linuxdz.org
    • البريد الالكتروني
في: آذار 10, 2010, 12:29:47 صباحاً

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اليوم ابدأ بمقدمة تعتبر مختصرة إذا قورنت بكبر الموضوع
بسم الله و نبدا على بركته بهذا السؤال :
ما هو لينكس..... !؟
سؤال يطرح كثيرا.لكن اليوم نحن في مجتمع لينكس الجزائر لدينا الجواب

على بركة الله ......

لينوكس هو نظام تشغيل مجاني قائم على أوامر يونكس ، و هو مخصص للأجهزة الشخصية و يدعم الإنترنت، و قد تطور هذا النظام بسرعة فائقة و حصل على شعبية كبيرة.
و من الأسباب الرئيسية لانتشار هذا النظام ، هو إمكانية الحصول عليه مجانا من الإنترنت أو على أقراص مضغوطة بأسعار رمزية.
من المزايا العظيمة لهذا النظام أداؤه المتفوق عند تشغيله على كل من الأجهزة المتطورة و تلك ذات المواصفات المتواضعة، كما أنها تستطيع العمل مع الأجهزة التي تعتمد 32 بت أو تلك التي تعتمد 64 بت.
تم تطوير لب اللينوكس ( Linux Kernel ) على يد طالب في علوم الكمبيوتر في مدينة هلسنكي في فنلندا و اسمه Linus Torvalds، و قد ظهر الإصدار الأول من لينوكس عام 1991 و حمل الرقم 0.02.في ذلك الوقت لم يكن Linus راضيا عن واقع أنظمة التشغيل المتوفرة حينها ، فقد كانت باهظة الثمن و مشاكلها عديدة، لهذا قرر كتابة نظام تشغيل جديد متبعا لتصميم نظام التشغيل يونكس UNIX (ظهر هذا النظام عام 1969).
حقق تطوير لينوكس إنجازا كبيرا في سوق أنظمة التشغيل، فحتى ذلك الوقت كانت أنظمة التشغيل مغلقة، بالإضافة الى كونها مطورة و مملوكة من قبل شركات كبيرة، أما لينوكس فلم يطور ليكون نظام تشغيل تجاري، بل على العكس فقد طور وفقا لسياسة تطوير الأنظمة المفتوحة open-system development policy و التي تسمح للمتطوعين من أي مكان من العالم أن يساهموا في تطوير لينوكس، حيث تم توفير الشيفرة المصدرية للنظام مجانا لكل من يرغب في المساهمة في تطويره. و منذ ظهور الإصدار الأول من لينوكس و الى وقتنا الحالي ما زال هذا النظام يوزع مجانا.
و قد لعب مشروع ((GNU is Not UNIX (GNU) دورا بارزا في تطوير لينوكس، و تتلخص مهمة هذا المشروع في توفير مجموعة من البرامج المكتوبة لأنظمة يونكس و يتم توزيع شيفرتها المصدرية مجانا، و قد ظهر هذا المشروع عام 1983 كمحاولة لبث روح المنافسة من جديد في مجتمعات الحاسب، و للتغلب على العوائق التي أحدثتها قيود الملكية على البرامج و الأنظمة.
خلال فترة التسعينيات من القرن العشرين و لإكمال نظام التشغيل لينوكس تم دمج البرامج التي أنتجت بواسطة مشروع GNU مع لب لينوكس Linux Kernel، مما أدى إلى ظهور نظام تشغيل متكامل.
عندما أصبح Linus Torvalds مستعدا لإصدار نظام تشغيله لينوكس، قرر أن يجعل شيفرته المصدرية متوفرة من خلال إجازة الاستخدام العام General Public License (GPL) و التي تسمح بتوزيع و تعديل البرامج المجانية مع الالتزام بتوفيرها مجانا بعد التعديل، مما يعني أن المستخدمين أو المطورين لهم الحرية في التعديل على البرنامج و بيعه مقابل عائد مالي على شرط توفير الشيفرة المصدرية له مجانا بعد التعديل لجميع المستخدمين الآخرين.
نستنتج مما سبق أنه لا توجد مؤسسة بعينها مسئولة عن تطوير لينوكس، بل على العكس يشارك متطوعون من كل مكان عبر الإنترنت باستمرار في تطويره، و نظرا لذلك فإن أي مشاكل قد تظهر في النظام لا يكاد يمر وقت قصير حتى تجد الحلول لها قد تدفقت من كل مكان، لهذا فإن الشوائب التي تظهر في النظام يتم التغلب عليها بشكل أسرع من أي نظام آخر، لهذا فإن مستخدم لينوكس ينصح بأن يتابع الجديد من أخبار نظامه من الإنترنت حيث يتوفر باستمرار تحديثات و برامج و غيرها من كل مكان في العالم.
يتكون نظام تشغيل لينوكس من مجموعة من الطبقات، فبالإضافة إلى لب النظام فإنه يحتوي على العديد من البرامج و التطبيقات التي طورها مستخدمون من كل مكان في العالم.
يوفر اللب خدمات أساسية لباقي أجزاء النظام، فهو يتفاعل مع العتاد بشكل مباشر ليتحكم بإدارة الذاكرة و يوفر الخدمات الضرورية لبرامج المستخدم.
يستطيع لينوكس التعامل مع أي عتاد Hardware و إن كان في بعض الأحيان يحتاج الى تعديل في لبه Kernel ليتمكن من ذلك.
كثير من برامج لينوكس المدمجة فيه تم استعارتها من Berkeley Software Distribution (BSD) و هو إصدار سابق من يونكس، كما أن لينوكس يدعم أغلب خصائص يونكس و البرامج المكتوبة له.
عندما تدخل log in إلى لينوكس فإن برنامجا يسمى shell أو الصدفة يعمل تلقائيا و يوفر الواجهة الابتدائية بين المستخدم و نظام التشغيل، حيث توفر هذه الصدفة الحماية للب النظام بأن تعمل كطبقة بين اللب و التطبيق أو البرنامج الذي يعمل على النظام، و توفر للمستخدم البيئة لكتابة الأوامر و تقوم هي بتنفيذها باستخدام اللب، يستجيب اللب للصدفة و تستجيب هي بدورها للمستخدم، و هكذا يستطيع المستخدم تشغيل البرامج و الوصول الى الملفات و إدارتها من خلال هذه الصدفة. تتوفر عدة صدفات لليونكس و لكن أشهرها هي GNU Bourne Again Shell (bash).تستطيع التعامل مع الصدفة بإدخال الأوامر بشكل متتابع أو إعداد ملف يسمى shell script يحتوي على مجموعة من الأوامر، كي يتم تنفيذها بشكل تلقائي عند تشغيله.
بمجرد دخولك الى لينوكس، فإن مشغلات الأجهزة device drivers (و التي تستخدم للاتصال مع الأجهزة مثل الأقراص الصلبة و غيرها) يتم تجهيزها تلقائيا، يقوم بعدها اللب بتشغيل بعض البرامج في الخلفية دون تدخل من المستخدم و يطلق على هذه البرامج اسم Daemons و هي تنفذ مهام تتعلق بالنظام.
بالرغم من أن لينوكس يستخدم على الأنظمة ذات المستخدم الواحد فإنه قد تم تصميمه أصلا ليستخدم في البيئات متعددة المستخدمين، و حيث أن لينوكس يعتبر من أنظمة التشغيل متعددة المهام multitasking (أي أن أكثر من برنامج يمكن أن يعمل في نفس الوقت)، فهذا يجعله نظام مثالي للشبكات، و خاصة أنه يدعم بروتوكولات التشبيك الأساسية مثل:
1- Transmission Control Protocol/Internet Protocol (TCP/IP)و الذي يسمح بالإتصال عبر شبكة الإنترنت و استخدام البريد الإلكتروني.
2- UNIX-to-UNIX copy program (UUCP)و الذي يستخدم لنقل الملفات و تبادلها بين أجهزة يونكس.
3- Network File Systems (NFS).
4- File Transfer Protocol (FTP).
من العوامل التي ساهمت في نجاح لينوكس هو استخدامه لنظام X Windows و الذي طور عام 1984 و هو عبارة عن نظام نوافذ يسهل تفاعل المستخدم مع نظام التشغيل من خلال واجهة المستخدم الرسومية بدلا من نافذة الأوامر السوداء، مما يعطي المستخدم بيئة عمل شبيهة بالويندوز، هناك عدة إصدارات من X Windows و لكن أشهرها هو XFree86.
و في نهاية هذه المقالة أحب أن أطمئن المستخدمين الجدد الراغبين بالتعرف على هذا النظام، أن لينوكس يستطيع العمل على الجهاز دون التأثير على الأنظمة التي تعمل عليه مثل ويندوز بمختلف إصداراته، مما يعني أنك تستطيع أن تشغل كلا من الويندوز و لينوكس على نفس الجهاز دون أي مشاكل
ولمزيد من الاستفسارات المنتدى رهن ايديكم  . فقط ضع السؤال و سيتم الاجابة عليه في اسرع وقت ممكن .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

معد من طرف مجتمع لينكس الجزائر :bigsmile: للمزيد من الاسئلة ستجد المساعدة من الفريق هنا http://linuxdz.org


linus

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://linuxdz.org
    • البريد الالكتروني
رد #1 في: آذار 10, 2010, 12:33:25 صباحاً


بسم الله الرحمن الرحيم
عناصر الدرس:
1- تثبيت لينكس أوبنتو من داخل وينداوز
2- تثبيت لينكس أوبنتو باستعمال برنامج virtualbox

في هذا الفصل سوف ترون و ربما لأول مرة شكل نظام لينكس على أجهزتكم ، ستجدونه أكثر بساطة مما تتصورون ,
لكن الشيء الذي يجب عليكم تذكره دائما هو أن نظام لينكس له وجهان ، الوجه الأول و المتمثل في سطر الأوا�1- تثبيت لينكس :
تثبيت نظام لينكس تقدم بصفة ملحوظة حتى أصبح أكثر سهولة و بساطة أثناء التثبيت، و اليوم لديك عدة طرق لتثبيت نظام لينكس و تجربته :

    * الطريقة الأولى:يمكنكم تثبيت لينكس من داخل وينداوز ( و هذا ما سنتطرق له فيما بعد) في هذه الحالة التثبيت يكون نوعا ما خاص لكن لينكس أوبنتو سيعمل
    * الطريقة الثانية: باستعمال برنامج اسمه virtualbox و سنقوم بتعريفه فيما بعد و طريقة عمله
    * الطريقة الثالثة: و هي أعادة تشغيل الجهاز عن طريق السيدي (live cd) و هي الطريقة الكلاسيكية للتثبيت و سنراها و هذه الطريقة سنتطرق لها لاحقا.
      1- تثبيت لينكس من داخل وينداوز:
تثبيت لينكس من داخل وينداوز هي طفرة تكنولوجية و التي تمنحك بعض الإيجابيات, و هذا لا يتطلب منك سوى الدخول إلى وينداوز و وضع السيدي فتظهر لكم هذه النافدة.
في هذه النافدة:
   
1- قم باختيار القرص الذي تريدون تثبيت النظام عليه
2- اختر اللغة التي سيكون عليها النظام
3- اختر حجم المساحة التي تريدون تخصيصها للنظام و ستكون بالجيغا GO
4- قم باختيار اسم مستخدم
5- اختر كلمة السر
6- تأكيد كلمة السر
7- اضغط على تثبيت (Installer)
التثبيت يتم من داخل وينداوز. بعد أن تتم عملية التثبيت يمكنكم إعادة تشغيل جهازكم و تشغيل نظام لينكس ( عليكم القيام بالاختيار أثناء عملية الإقلاع الأولى)، و تثبيت أوبنتو سوف يكتمل بعدها.
و ها أنتم داخل لينكس
شيء آخر إيجابي في هذه الطريقة هو أنه بإمكانكم إزالة نظام أوبنتو بكل بساطة و ذلك بالذهاب إلى إضافة/إزالة البرامج في لوحة التحكم داخل وينداوز(panneau de configuration : ajout/supprime programme).
لكن رغم هذا هذه الطريقة لها بعض السلبيات فأوبنتو سيكون أقل كفاءة (لأنه مثبت داخل وينداوز) و يتطلب ذاكرة حية(RAM) كبيرة (512 ميغا).
2- تثبيت لينكس باستعمال برنامج virtualbox
هو محاكي أنظمة x86, برمج في الأصل من طرف شركة برمجيات ألمانية و الآن تقوم شركة صن مايكروسيستمز بتطويره كجزء من Sun xVM. يدعم هذا البرنامج محاكاة الكثير من أنظمة التشغيل (لينكس, ويندوز, ماك, أوبن سولاريس.. إلخ).
و لتبسيط التعريف أكثر يمكنك من تنصيب نظام داخل نظام آخر أي أن هناك النظام المضيف (HOTE) نفترض مثلا أنه وينداوز و نظام ضيف (invité) سيكون مثلا إحدى توزيعات لينكس و للتوضيح سنقوم بتنصيب لينكس أوبنتو (النظام الضيف invité) داخل نظام وينداوز (المضيف HOTE)
يمكنك تنصيب أي نظام داخل نظام آخر سواء كان المضيف: وينداوز، لينكس، ماك أو أوبن سولاريس و كذلك النظام الضيف
نبدأ:
أولا عليك بتحميل برنامج virtualbox و هذا هو رابط التحميل من الموقع الرسمي:
VirtualBox 3.1.2 for Windows hosts
بعد تنصيب البرنامج على الوينداوزو الذي يستغرق بعص الوقت نبدأ في الإعدادات

    * إعدادات البرنامج






1- تكتب اسم للنظام الضيف مثلا ubuntu 9,04
2- نوع النظام (في مثالنا نختار لينكس)
3- توزيعة لينكس التي سنقوم بتركيبها(أوبنتو)

ملاحظة: يمكنك تغيير حجم الرام من 384 ميغا لكن بشرط أن لا تقل على 128 ( حجم الرام يكون من 256 فما فوق)






1- نختار أين ستكون صورة النظام [ubuntu 9.4.vdi]

ملاحظة:
يستحسن أن تضعها على قرص صلب آخر مثل D- E -F حتى لا تأخد لك مساحة من القرص الصلب C كما في مثالنا هنا اخترت D:

2- اختر حجم المساحة التي تريد تخصيصها للنظام (تلقائيا ستكون 08 جيغا) إن أردتم أن تزيدوا أو تقلصوا فيها الخيار يعود لكم.



ملاحظة:
للدخول و الخروج إلى نافدة البرنامج ما عليكم إلا الضغط على زر Ctrl الأيمن في لوحة المفاتيح






في حالة كان لديك السيدي

1- تختار قارئ الأقراص( lecteur cd) الذي يوجد به السيدي
في حالة قمت بتحميل صورة للنظام exemple.iso :
2- نفتح علبة الحوار فتظهر لنا النافدة التالية







هنا نحن نستعمل قرص أبنتو موجود في قارئ الأقراص F

* خطوات تثبيت نظام لينكس أوبنتو علىvirtualbox
 

الخطوة01



الخطوة02


الخطوة03


الخطوة04


الخطوة05


الخطوة06


الخطوة07

1- ضع اسم المستخدم
2- كلمة المرور
3- تأكيد كلمة المرور
4- تختار هنا اذا أردت أن تدخل للنظام بدون اسم مستخدم أو كلمة مرور
5- و هو الاختيار التلقائي و المفضل حيث الدخول يكون باستعمال اسم مستخدم و كلمة مرور


الخطوة08


الخطوة 09


الخطوة 10

ملاحظة:
عند إعادة التشغيل قارئ الأقراص يخرج تلقائيا( انزع السيدي و اضغط على مفتاح ENTER)
هنا إعادة التشغيل تكون للنظام الضيف فقط (أوبنتو) و ليس للنظام المضيف(HOTE) (وينداوز)



الخطوة 11


الخطوة 12



هنا انتهينا من تنصيب نظام لينكس أوبنتو باستعمال برنامج virtualbox و يمكنك استخدامه

ملاحظة:
عند تشغيل نظام لينكس من خلال برنامج virtualbox فإن جهازك يكون بطيء و ثقيل و يستهلك قدر كبير من الذاكرة الحية(RAM)

 
لذلك يبقى لنا الخيار الأخير و الأحسن و هو التثبيت بالطريقة الكلاسيكية و سنرى ذلك في الجزء الثاني من الدرس حيث سنتطرق إلى كيفية تهيئة القرص الصلب و طريقة تنصيب لينكس أوبنتوا جنبا إلى جنب مع وينداوز


linus

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://linuxdz.org
    • البريد الالكتروني
رد #2 في: آذار 14, 2010, 09:23:35 صباحاً
هل إنعدام الردود بسبب عدم قراءة الموضوع أم ماذا المهم لكل من أراد المزيد من المعلومات عن نظام التشغيل لينكس فل يطلب ذلك وبإذن الله نحن با الخدمة


منة الرحمن

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 186
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #3 في: آذار 15, 2010, 06:09:53 مسائاً
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 
موضوع مفيد  خصوصا و اننا سنتعلم البرمجة ب لونكس هدا العام في الجامعة
 
بارك الله فيك
ننتظر جديدك


K@DER_DZ

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1338
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ingdz.com
    • البريد الالكتروني
رد #4 في: آذار 15, 2010, 06:19:26 مسائاً
رائع جدا اخي الكريم يا ريت تواصل فالكل هنا يريد التعلم

انا مستخدم للكوبونتو و لاينكس مينت هيلينا و ما شاء الله روعة

شرحك رائع موفق باذن الله  / تحياتي لك


linus

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://linuxdz.org
    • البريد الالكتروني
رد #5 في: آذار 17, 2010, 09:42:24 صباحاً

                     

فلم goody revolution os يحكي عن هاكرز تمردوا ضد نظام  ملكية البرامج وضد ميكروسوفت ليقوموا بأنشاء جنو GNU و برامج مفتوحة  المصدر.

عام 1-6-2001 , المدير التنفيذي لميكروسوفت ستيف بالمر قال  "لينكس سرطان
يوصل نفسه في معنى الملكيه الفكريه لاي شيء يلمسه ويتدخل  فيه"
Linux is a cancer that attaches itself in an intellectual  property sense to everything it touches."

ميكروسوفت خافت من جنو  لينكس , تحركات برامج مفتوحة المصدر والمجانية وجنو
لينكس يمكن القول  إنها تمثل أكبر تهديد لمايكروسوفت في حياتها. في الفلم
يكشف لنا كيف  ولماذا أصبحت لينكس خطرا كامنا.

في الفلم يتم مقابلة لينوس تورفالدز  وريتشارد ستالمان وبروس برنز وايريك
ريموند وبراين بهلندورف وميخيل  تيمان ولاري استن وفرانك هكر وروب مالدا.

شركات مثل  Hewlett-Packard, IBM, Oracle, Wipro, Ogilvy & Mather,
OSTG, and  Dreamworks Animation استاجرو الفلم لعروضهم السينمائية كما أنه
يعرض في  العديد من المهرجانات السينمائية بما في ذلك Southwest Film
Festival,  the Atlanta Film & Video Festival, Boston Film Festival,
and  Denver International Film Festival. الفلم فاز بأفضل فلم وثائقي في
مهرجان  the Savannah Film & Video Festival and the Kudzu Film
Festival.
الفلم  لمدة 85 دقيقة


المقدمة الانجليزية

REVOLUTION OS tells  the inside story of the hackers
who rebelled against the proprietary  software model and Microsoft to
create GNU/Linux and the Open Source  movement.

On June 1, 2001, Microsoft CEO Steve Ballmer said  "Linux is a cancer
that attaches itself in an intellectual property  sense to everything it
touches."

Microsoft fears GNU/Linux,  and rightly so. GNU/Linux and the Open
Source & Free Software  movements arguably represent the greatest
threat to Microsoft's way  of life. Shot in cinemascope on 35mm film in
Silicon Valley,  REVOLUTION OS tracks down the key movers and shakers
behind Linux,  and finds out how and why Linux became such a potent
threat.

REVOLUTION  OS features interviews with Linus Torvalds, Richard
Stallman, Bruce  Perens, Eric Raymond, Brian Behlendorf, Michael
Tiemann, Larry  Augustin, Frank Hecker, and Rob Malda. To view the
trailer or the  first eight minutes go to the ifilm website for
REVOLUTION OS.

Companies  such as Hewlett-Packard, IBM, Oracle, Wipro, Ogilvy &
Mather,  OSTG, and Dreamworks Animation have rented REVOLUTON OS for
private  theatrical screenings. It has also screened in numerous film
festivals  including South By Southwest Film Festival, the Atlanta Film
&  Video Festival, Boston Film Festival, and Denver International
Film  Festival. REVOLUTION OS won Best Documentary at both the Savannah
Film  & Video Festival and the Kudzu Film Festival.

REVOLUTION OS  is available in the 35 mm motion picture format and runs 85 minutes


رابط  التحميل او المشاهدة الحية : ........> :bigsmile:

http://linuxdz.org/index.php?topic=931.0

با التوفيق لكل أعضاء وزوار فوروم المهندس:bye1:


Miloud Dk

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1642
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #6 في: آب 12, 2010, 10:14:46 صباحاً
بارك الله فيكم على الشرح الوافي و الكاففي
و ان شاء الله منكم نستفيد


Miloud Dk

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1642
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #7 في: آب 12, 2010, 10:17:45 صباحاً
بارك الله فيكم على الشرح الوافي و الكاففي
و ان شاء الله منكم نستفيد


وَليد

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1441
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #8 في: حزيران 24, 2011, 08:11:21 مسائاً
بارك الله فيك
شرح وافي وعمل جبار
شكرا جزيلا


تم التسطيب وكل شئ تمام لكني أجد صعوبة في طريفة تسطيبي الحزم ؟



el3arbi

  • Sr. Member
  • ****
    • مشاركة: 455
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #9 في: حزيران 24, 2011, 08:31:33 مسائاً
مقتبس من: وَليد;563745
بارك الله فيك
شرح وافي وعمل جبار
شكرا جزيلا


تم التسطيب وكل شئ تمام لكني أجد صعوبة في طريفة تسطيبي الحزم ؟

si vous utiliser ubuntu aller dans le gestionnaire synaptique et activer les ressource univers


وَليد

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 1441
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #10 في: حزيران 25, 2011, 03:28:19 مسائاً
شكرا جزيلا

جاري.....
تحياتي


بالله احيا

  • Hero Member
  • *****
    • مشاركة: 668
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #11 في: تـمـوز 01, 2011, 07:26:48 مسائاً

    merciiiiiiiiiiiii
mon
frère
unbontravail


ل شريف

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 198
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #12 في: آذار 29, 2014, 03:07:58 مسائاً
شكرا جزيلا
بارك الله فيك
با التوفيق لكل أعضاء وزوار فوروم المهندس:bye1:  
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


H A L I M

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 167
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #13 في: آذار 29, 2014, 06:56:51 مسائاً
بارك الله فيكم على الشرح الوافي و الجواب الشافي ؛ فقط أُُذكركم أنه يوجد شريط حول تاريخ نظام يونيكس إلى أن أصبح لونيكس، لكن التفسيرات المعطات عبر موقعكم الموقر هو بطبيعة الحال أفضل.
~ دمتم ذُخراً لنا ~

*ملاحظة هامة جدا* : ريثما تنزلوا الطريق الثانية "الكلاسيكية" فسوف نعتمدها (لخفتها و عدم إثقال ram).
~ تحياتي الخالصة ~