لينكس محاسن ومساوئ مقارنة بويندوز

linus

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://linuxdz.org
    • البريد الالكتروني
في: آذار 31, 2010, 06:12:12 مسائاً

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لوحظ في الفترة الأخيرة تقدم كبير و ظهور بدأ يتسع لنظام لينوكس ، مما ساهم في طرح سؤال بديهي و هو : أي الأنظمة أفضل؟ لينوكس أم ويندوز؟

نحن في مجتمع لينكس الجزائر قمنا بمقارنة النظامين وتوصلنا الى هذه النتائج :

1- يعتبر ويندوز نظاما مغلقا و مملوكا من شركة ميكروسوفت ، بينما يعد لينوكس نظاما مجانيا و مفتوح المصدر ، فإذا لاحظنا أن البرامج المقرصنة بدأت تنحسر بشكل ملحوظ فهذا يعني أن على كل منا في القريب العاجل أن يدفع مبالغ طائلة للحصول على الويندوز ، بينما نستطيع الحصول على لينوكس مجانا (تحميل من الشبكة او سيدي مجانية كما ابنتوا) أو بسعر رمزي.(يتراوح بين 20 - 60 دولار)

2- عند شراء ويندوز انت تشتري حق الاستعمال فقط وليس النظام .اما لينوكس فانت تحصل على النظام ككل

3- تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية للينوكس مجانا مما يعني أن المطور يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته.

4- الشيفرة المصدرية لوندوز غير متوفرة واذا اردتها تشتريها بمبلغ اكبر من مبلغ الوندوز وتوقع عقد بان لا تري الشفرة لاحد اخر

5- يعتبر لينوكس نظاما مستقرا الى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر الى إعادة تشغيله، بينما مشاكل الويندوز لا تخفى على الجميع.

6- لا يتطلب لينوكس مواصفات جبارة لجهازك كي يعمل بشكل جيد (لينكس عمل بكفائة على جهاز موصفاته بنتيوم 3 الرام 256 حجم القرص المخصص لتنصيب ليونكس 4 جيغا) ، أما ويندوز فمع كل إصدار جديد منه تجد أن قائمة المواصفات قد تغيرت و قد تضطر الى شراء جهاز جديد كي تتمكن من استضافة السيد ويندوز ثقيل الظل.

7- فيما سبق كان الويندوز يتفوق على اللينوكس بدون منازع في سهولة تركيبه، أما اليوم فهذا الأمر أصبح من الماضي فقد تم تسهيل عملية تركيب أغلب نسخ لينوكس لتضاهي عملية تركيب الويندوز بل و تغلب عليها في السرعة .

8- أما عملية تنصيب البرامج في لينوكس فما تزال متأخرة قليلا عن الويندوز في سهولة التنصيب و سلاسته، حيث تجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب برنامج ما في لينوكس، بينما تكتفي في الويندوز بالنقر عليه.

9- تتفوق ويندوز في الدعم المتوفر لها عبر الإنترنت، و مع أن هذا الدعم يتوفر للينوكس أيضا و لكن إيجاده و العثور عليه قد لا يكون سهلا و في متناول الجميع.

10- تتفوق ويندوز في الكم الهائل من البرامج المتوفرة لها و خاصة البرامج المتخصصة و التي ترعاها شركات كبيرة، فأغلب برامج التصميم و المونتاج و كثير من البرامج الكبيرة و المشهورة لا توفر نسخا متوافقة مع لينوكس مما يعد امتيازا كبيرا لصالح ويندوز في مقابل لينوكس، و إن كان هذا الأمر في طريقه للتحسن و بدأت بتوفير نسخ
خاصة أن بعض الشركات العملاقة مثل IBM و Oracle من برامجها متوافقة مع لينوكس، كما أن نسخ لينوكس تأتي حاليا مزودة بأغلب البرامج التي قد يحتاجها المستخدم العادي و المستخدم المكتبي.

11- كان الويندوز فيما سبق يتفوق على لينوكس في واجهته الرسومية، و لكن هذا الأمر أصبح أيضا من الماضي، حيث تأتي نسخ لينوكس الآن مزودة بواجهتين رسوميتين
رائعتين هما GNU Object Modeling Environment (GNOME) و K Desktop Environment
(KDE) و الجميل في الأمر أن هاتين الواجهتين توفران لك تحكما كبيرا في مظهرهما ليتناسب مع أذواق أغلب المستخدمين.

12- يوفر لك لينوكس تحكما كبيرا بنظام التشغيل بشكل لم تعتد عليه مع ويندوز بمعنى أن لينوكس يعد من الأنظمة المحببة لأغلب المستخدمين المتقدمين الذين يرغبون بمزيد من التحكم بأجهزتهم.

13- ما زال لينوكس يعاني من بعض المشاكل في التعرف على القطع المختلفة من العتاد و إن كنا نستطيع القول أن أغلب القطع التي تنتجها شركات معروفة، يستطيع لينوكس التعرف عليها بسهولة.


بهذا نرجوا أن نكون قد اعطيناكم صورة متكاملة لنظام لينوكس بالمقارنة مع نظام ويندوز.
dance1
**************** الإدارة**************


djimy05

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #1 في: آب 10, 2010, 01:50:25 مسائاً
شكرا على هذه المعلومات القيمة


chimie2008

  • Full Member
  • ***
    • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد #2 في: كانون الأول 15, 2015, 09:50:42 صباحاً
الســلام عليكم

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة.

أنا أستخدم نظام لينيكس مانت بصفة دائمة.

- أرى أن قضية تنصييب البرامج بواسطة سطر اﻷوامر هي من اﻹجابيات :
     -
فمثلا عند إستخدام الخادمات يمكنك تثبيت و تشغيل أي برنامج عن بعد بواسطة "ssh" .
كما أن سطر اﻷوامر لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز وهذا مايسمح بتشغيل الكثير من البرامج في وقت واحد دون أن ينهار النظام أو يعاد التشغيل.

هذا يبقي رأي أرجو اﻹفادة من يرى غير ذلك

وشكرا